الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي

شاطر | 
 

 حدود التجربة في البيولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوشويحةب
الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1735
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر العمر : 38
الموقع الموقع : بشار

مُساهمةموضوع: حدود التجربة في البيولوجيا   السبت 6 نوفمبر 2010 - 18:24

خاص بجميع الشعب :
حدود التجربة في البيولوجيا :
البيولوجيا علم يبحث في الحياة والأنواع الحية. و الظواهر التي تحدث في الجسم نوعان :فيزيائية كيميائية ، وحيوية
فالظواهر الفيزيائية الكيميائية مشتركة بين الأجسام الحية وغير الحية ، أماّ الظواهر الحية فخاصة بالأحياء فقط ، وذلك نظرا للخصوصيات التي تتميز بها و هي :

1ـ الكائن الحي ينمو :
و يقصد بالنمو مرور الكائنات الحية بمراحل مختلفة في حياتها ، كل مرحلة تابعة للمرحلة التي قبلها ، و مؤثرة في المرحلة التي تأتي بعدها .
و يعرف النمو في علم الأحياء بأنه الزيادة في كتلة الكائن الحي وحجمه نتيجة زيادة كمية المادة الحية فيه. ويحدث النمو نتيجة الانقسام المتساوي (غير المباشر) للخلايا وزيادة حجمها


2ـ الكائن الحي يتغذى :
تحتاج جميع الكائنات الحية إلى الغذاء للنمو والبقاء على قيد الحياة. و هذا الغذاء تحصل عليه من خارج ذاتها ، وكل نوع من الأنواع الحية له نظامه الغذائي الخاص به ، ومثلما تختلف مصادر الغذاء من كائن حي إلى آخر تختلف أيضا آلية تحويله داخل أعضائها .

3ـ الكائن الحي يتناسل :
عملية تقوم من خلالها الكائنات الحية بإنتاج أفراد مشابهة لها. وتتكاثر أنواع المخلوقات الحية كافة بدءًا من البكتيريا البالغة الصغر حتى أكبر أنواع النباتات والحيوانات. فبدون التكاثر، تنقرض أشكال الحياة كافة.
والكائنات الحية يمكنها إنتاج نسْل مشابه لها نظرًا لأنها تمتلك مورثات (جينات)، وهي قطع صغيرة جدًا من مادة ADN(الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين) التي تحدد الخواص الأساسية الطبيعية للكائن الحي. توجد المورثات في كل خلية من خلايا الكائن الحي. وتنقل إلى نسله خلال عملية التكاثر.



4 ـ الاستجابة :
تختلف طبيعة الاستجابة بين الكائنات الحية تجاه المؤثرات المختلفة ؛ سواء أكانت هذه المؤثرات فيزيائية أم كيميائية؛ في الوسط الداخلي والخارجي. والمؤثرات التي تحدث استجابة في معظم الكائنات تشتمل على متغيرات عدة؛ منها التغير في لون الضوء واتجاهه وكثافته، والتغير في درجات الحرارة والضغط والصوت والتغير في التركيب الكيميائي للوسط؛ كالتربة المحيطة أو الهواء أو الماء.

عوائق تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية :

نستنتج من الخصائص السابقة أن الكائن الحي دائم التغير و التحول ، و الكيفية التي يدرس بها تختلف الكيفية التي تدرس بها المادة الجامدة ، أي أن هذه الخصائص جعلت نوع الدراسة لدى الباحثين تتخذ طابعا تشريحيا أو فيولوجيا .
و يقصد بالتشريح وصف الأعضاء التي يتركب منها الكائن الحي عن طريق تشريحها واقتطاعها ( أي دراسة الكائن الحي في حالة السكون و ليس في حالة الحركة ) ، أما الطابع الفيزيولوجي فمعناه اهتمام الباحث بالأعضاء أثناء ممارستها لوظائفها الحيوية ،
وبالتالي ففصل العضو عن بقية الأعضاء يترتب عنه اضطرابا في التوازن العضوي للكائن الحي ، كما أن تكرار التجربة الواحدة لا يعطي نفس النتيجة ، فإذا قمنا بحقن حيوان بسنتمتر مكعب من المصل و كررنا نفس عملية الحقن على عضويته فإن هذا التكرار يؤثر على توازن عضويته ، و لهذا السبب يحرص البيولوجيين دائما إلى توفير وسط اصطناعي يماثل الوسط الطبيعي الذي نقل منه الكائن الحي و ذلك رغبة منهم في عودته إلى ما كان عليه ، و هذا تأكيد على محدودية التجربة و تقيدها بشروط خاصة بالمادة الحية .

إمكانية إخضاع الظاهرة الحية للمنهج التجريبي :

لكن هذه العقبات بدأت تزول مع تقدم العلم و تطور وسائل الملاحظة والتجريب ، فأصبح بالإمكان القيام بالملاحظة الدقيقة لعمل الأعضاء داخل الجسم دون الحاجة إلى فصلها ، و بإجراء تجارب عليها دون الإخلال بوظائفها ، بل أصبح بالإمكان نقل أعضاء جسم وزرعها في جسم آخر كالكلية والعين و القلب







عدل سابقا من قبل بوشويحةب في السبت 12 فبراير 2011 - 14:58 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djalisse.1fr1.net
رضا الياس
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف


عدد المساهمات عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: حدود التجربة في البيولوجيا   الجمعة 12 نوفمبر 2010 - 17:45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حدود التجربة في البيولوجيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الثالثة من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: