الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي

شاطر | 
 

 هل أثر العادة على السلوك هو أثر إيجابي أم سلبي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل جمال
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف


عدد المساهمات عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/04/2013

مُساهمةموضوع: هل أثر العادة على السلوك هو أثر إيجابي أم سلبي؟   السبت 27 أبريل 2013 - 13:08

خاص بالسنة الثالثة
شعبة : أداب وفلسفة

هل أثر العادة على السلوك هو أثر إيجابي أم سلبي ؟
مقدمة : (طرح المشكلة) :04/04
إن الحديث عن العادة في مظهرها الشكلي يقتضي لاشك الحديث عن مدى فعاليتها في السلوك الإنساني، فمن خصائص العادة ماهو ذو فعالية إيجابية وماهو ذو فعالية سلبية، فإذا كانت توفر لنا الجهد فهي في الوقت نفسه تحد من حريتنا، وعلى أساس هذا التناقض اختلف الفلاسفة في أرائهم حول الأثار التي تخلفها العادة فمنهم من رأى بأن لها أثار إيجابية وبالتالي فهي سلوك ناجح، وهناك من رأى بأن لها أثار سلبية وبالتالي فهي سلوك فاشل.
والسؤال المطروح: هل العادة سلوك إيجابي أم سلبي ؟
محاولة حل المشكلة :12/12
القضية :
يرى بعض الفلاسفة ان للعادة أثار سلبية حيث تنبهوا مرارا الى إستبداد العادة وطغيانها وأثرها الخطير على السلوك الإنساني.
الحجج والبراهين :
-انها تسبب الركود وتقضي على المبادرات الفردية وتستبد بالإرادة فيصير الإنسان عبدا لها فسائق السيارة الذي تعود السير في اليمين يجد صعوبة في السياقة على اليسار. يقول ديكارت(كلما زادت عادتنا كلما قلت حريتنا).
-العادة تضعف الحساسية ، وتقوي الفعالية العفوية على حساب الفعالية الفكرية ، فالطالب في كلية الطب تعود على أن لاينفعل أثناء قيامه بالتشريحات يقول روسو(إنها تقسي القلوب). وهو مانبه إليه الشاعر الفرنسي سولي برودوم في قوله(إن جميع الذين تستولي عليهم العادة يصبحون بوجوههم بشر وبحركاتهم آلآت).
-العادة تقضي على كل تفكير نقدي بناء، لأنها تقيم في وجه الإنسان عقبات إبستيمولوجية خطيرة، فالحقيقة التي أعلن عنها غاليلي حول دوران الشمس ظلت مرفوظة.لأن الناس إعتادو على فكرة أخرى(ثبات الأرض).
-إنها تمنع كل تحرر من الأفكار البالية القديمة كما تمنع الملاءمة مع الظروف الجديدة يقول روسو (خير عادة أن لانعتاد أي عادة).
نقد :
نحن لاننكر أن للعادة اثار سلبية على السلوك ولكن يجب أن نعترف بوجود جانب إيجابي لها ايضا يساعد على التكيف والتاقلم.
نقيض القضية :
يرى بعض العلماء أن العادة تترك اثار إيجابية حيث يقولون بأنها أداة للتكيف وشرط وجود المجتمع.
الحجج والبراهين:
إن عادتنا تساعدنا على إكتساب عادات وسلوكات أخرى لذلك يقال (إن إكتساب فضيلة يساعد على إكتساب أخرى).
-العادة اداة تحرر فتعلم عادة معينة يعني قدرتنا على القيام بطريقة آلية لاشعورية وهذا مايحرر شعورنا وفكرنا للقيام بنشاطات أخرى فحين نكتب لاننتبه الى الكيفية التي نحرك بها أيدينا يقول رافسون( العادة لاتستبد بالإنسان وشعوره).
-العادة أداة نجاح في الحياة فهي تعلم النظام والعمل المنهجي والتفكير العقلاني والمنطقي فالإنسان لايجد صعوبة في حياته المهنية فالعود يؤدي الى غتقان العمل مع سرعة الأداء والإقتصاد في الجهد.يقول آلان(العادة تمنح الجسم الرشاقة والسيولة).
نقد :
لقد وفع أنصار هذا الاتجاه في نفس الخطا الذي وقع فيه انصار الإتجاه الأول ، فهم بدورهم ركزو ايضا جُل إهتمامهم على الجانب الإيجابي وأهملوا الدور السلبي.
التركيب
إن العادة تكون إيجابية أو سلبية وفقا لعلاقتها بالأنا، فإذا كانت الأنا مسيطرة وسيدة الموقف فإن العادة في هذه الحالة بمثابة آلة نمتلكها ونستعملها حينما نكون بحاجة إليها، لكن العادة قد تستبد بالأنا لتكون عندئذا عائقا حقيقيا ومن ثمة يكون تأثيرها سلبي بالضرورة.
حل المشكلة4/4
ما يمكن إستخلاصه هو أن هناك عادات نأخذها وعادات نأخذ بها، فالعادات الأولى تُعرف بالروتينية والتي تنجم عن آلية محضة، وهي التي تجعلنا عبيدا، والعادات الثانية تنطوي على تربية الجسم عن طريق الفكر الذي يسهر على تملك النفس وإثبات الحرية، فمهما كانت سلبيات العادة وإيجابيتها فإن الإنسان يحتاج هذا السلوك في كل وقت وفي هذا يقول مودسلي( لولا العادة لقضينا اليوم كله في أعمال تافهة).
المصدر : المفتشية العامة للبيداغوجيا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل أثر العادة على السلوك هو أثر إيجابي أم سلبي؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الثالثة من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: