الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي

شاطر | 
 

 60 بالمائة من مديري التربية سيحالون على التقاعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمال
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف


عدد المساهمات عدد المساهمات : 568
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/03/2013
الموقع الموقع : تلمسان

مُساهمةموضوع: 60 بالمائة من مديري التربية سيحالون على التقاعد   الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 10:59

60 بالمائة من مديري التربية سيحالون على التقاعد



كشفت مصادر مسؤولة من وزارة التربية، عن نزيف كبير سيشهده القطاع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تبعا لإحالة مدراء تربية تجاوزوا الستين على التقاعد، وقدرت مصادرنا نسبة هؤلاء المسؤولين بأكثر من 60 بالمائة، تم استثناءهم من تعليمة الوزارة بشطب أسماء المعنيين بالإجراء من قوائم المستخدمين، لعدم التأثير على الدخول المدرسي وضمان عودة عادية للمؤسسات التربوية.
 شرعت وزارة التربية مؤخرا في شطب أسماء الأساتذة والمستخدمين المعنيين بسن التقاعد، ممن تخلّفوا عن إيداع ملفاتهم قبل آجال 31 أوت المنصرمة مثلما نصت عليه التعليمات الأخيرة. وقالت مصادر مسؤولة لـ”الخبر”، بأن مصالح بابا احمد، لجأت إلى هذا الإجراء الردعي، تطبيقا لتعليمة الوزير الأول عبد المالك سلال الذي أمر بإحالة جميع مستخدمي الوظيف العمومي الذين بلغوا سن الستين إجباريا على التقاعد، وكذا لتمكين الناجحين في مسابقات التوظيف الأخيرة، ممن تم الإبقاء عليهم ضمن القوائم الاحتياطية، من الحصول على فرصة الالتحاق بالقطاع.
وأشارت المصادر التي تحدثت إلى “الخبر”، أن عدد المستخدمين والأساتذة الذين شملتهم الإجراءات الردعية “متواضع”، غير أنها قالت بالمقابل، بأن عددا كبيرا من المعلمين والأساتذة على وجه الخصوص، اضطروا إلى الالتحاق بمناصبهم والتوقيع على محاضر الدخول يوم 08 سبتمبر، باعتبارهم لم يبلغوا سن الـ60 قبل 31 أوت، واضطروا إلى تسجيل حضورهم خلال الدخول المدرسي، تجنبا لأية مشاكل مع صندوق التقاعد، قد تعرقل استفادتهم من جميع حقوقهم.
وفي هذا الإطار، سجلت اضطرابات في العديد من المؤسسات التربوية عبر الوطن، حيث تفاجأ التلاميذ بتغيّب أساتذة كانوا قد استقبلوهم خلال اليوم الأول من الدخول، ليتم إخبارهم بعد ذلك بأن هؤلاء أحيلوا على التقاعد، مما سبّب تذبذبا يحاول مدراء هذه المؤسسات التربوية تسييره في انتظار التحاق الناجحين في مسابقات التوظيف بمناصبهم.
علما أن عملية التحاق الناجحين الجدد، تعرف هي أيضا تأخرا ملحوظا في ولايات عديدة، نتيجة عدم انتهاء مصالح الوظيفة العمومية من مراقبة جميع الملفات لحد الآن، حيث تم الاتفاق مع مدراء التربية في الولايات المعنية، على توجيه استدعاءات بصفة تدريجية للناجحين إلى غاية الإفراج نهائيا عن القوائم. من جهة أخرى، قالت مصادر “الخبر”، بأن تعليمة الوزير الأول المتضمنة إحالة المستخدمين الذين بلغوا سن الستين على التقاعد، لم تستثن أصحاب المناصب العليا، لأن مضمون التعليمةلم يحدد الفئات المعنية بالإجراء، مشيرة إلى أن قطاع التربية يعاني “شيخوخة” فيما يخص مختلف الأسلاك، بما في ذلك، مدراء التربية، حيث يقدر عدد هؤلاء بنسبة 60 بالمائة.
وينتظر أن تشرع وزارة التربية في تعميم تطبيق تعليمة عبد المالك سلال، خلال الأسابيع المقبلة، بعد ضمان استقرار القطاع، والتحاق تلاميذ الأطوار الثلاثة بمؤسساتهم التربوية في ظروف عادية، في انتظار استلام جميع المشاريع المتأخرة لمواجهة الاكتظاظ الذي لا زال يشكل نقطة سوداء باعتراف المسؤول الأول عن القطاع.
جريدة الخبر

_________________
كن متحدثاً لبقاً مع نفسك حينما تخبرها بأن الرقي يعني أن تكون متلقية فى بعض الأحيان وأن التميز هو توظيف ماتم تلقيه ايجابياً وتحويره ليصبح سمة إنسانية فى سلوكها المستقبلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
60 بالمائة من مديري التربية سيحالون على التقاعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ اهتمامات تربوية ۩۞۩ :: قسم الأخبار والمواضيع العامة-
انتقل الى: