الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي

شاطر | 
 

 بعض الثوابت النحوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورالهدى
عضو مميز


عدد المساهمات عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: بعض الثوابت النحوية   الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:25

إليكم بعض الثوابت النحوية :
• كلمات تعرب مفعولا مطلقا ( حقا - جدا - تحديدا- حتما - أيضا - حمدا -خاصة- خصوصا – شكرا - صبرا- يقينا ـ سعديك - حجا مبرورا - حبا وكرامة - سبحان ـ عموما ـ خصوصا ـ مثلا ـ أيضا ـ لبيك ـ صفحا ) .
• كلمات تعرب حالا غالبًا (جميعا – أجمعين – معا – قاطبة – كافة – بندا بنـدا – طوعا ـ غالبا سويا – وحدةً ـ أولا ـ ثانيا ـ ماديا ـ أدبيا ـ عامة ـ عمدا ـ خطأ ـ سهوا.)
ألفاظ تعرب ظرفا: ( أبدا ـ قط ـ فقط ـ أمس ـ قديما ـ حديثا ـ عند ـ وسط ـ لدى ـ لدن ـ هنا ـ ثم ـ حيث
• نكرة + نكرة قد تعرف بـ (ال) تعرب الثانية مضاف إليه.(رجل شرطة)
• نكرة + نكرة لا تعرف بـ (ال) تعرب نعتا. (طالب ناجح)
• المعرفة بـ (ال) بعد النكرة تعرب مضاف إليه. (فصل الربيع)المعرفة بعد المعرفة تعرب الثانية نعتا. (الرجل الناجح)
• الاسم الجامد بعد(أيها-أيتها) يعرب بدلا مرفوعا. (أيها الرجل)
• الاسم المشتق بعد(أيها-أيتها) يعرب نعتا مرفوعا. (أيها الطالب
• المعرف بـ (ال) بعد اسم الإشارة يعرب بدلا. (هذا العمل)
• النكرة بعد الإشارة تعرب خبرا. (هذا رجل)
• اسم الإشارة والاسم الموصول بعد المعرف بـ (ال) يعرب نعتا (الطالب الذى- الطالب هذ)
• اسم نكرة منونا منصوبا يعرب تمييزا إذا جاء بعد: ( نعم – بئس – ازداد – امتلأ- كم – لا سيما – أفعل التفضيل ( كلمة علي وزن أفعل ) – ما أفعله – كفى)
• فعل + نون الوقاية + ياء المتكلم + فاعل (أسعدني أحمد) أحمد فاعل
الأسماء الخمسة (أب – أخ – حم – فو – ذو ) ترفع بالواو ، وتنصب بالألف
وتجر بالياء. الأفعال الخمسة: كل مضارع اتصل به ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة (يفهمان – تفهمان – يفهمون – تفهمون – تفهمين)
• الضمير بعد الاسم مضاف إليه (مساعدتك )
• الضمير بعد الفعل مفعول به (ساعدتك) أو فاعل ( كتبت)
• (كلا – كلتا ) بدون ضمير تعرب حسب موقعها بعلامات إعراب مقدرة . (فاز كلا الفريقين)
• (كلا – كلتا) + ضمير مع جواز حذفها تعربان توكيدا معنويا (فاز الفريقان كلاهما). وتعربان إعراب المثني .
• (كل + اسم ظاهر) تعرب حسب موقعها ( كل الطلاب ناجحون) مبتدأ .
• (كل + مصدر ما قبلها) تعرب نائبا عن المفعول المطلق (ساعدتك كل المساعدة)
• ( كل + ما يدل على زمن) تعرب نائب عن الظرف منصوب( انتظرتك كل الوقت)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الثوابت النحوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ اهتمامات تربوية ۩۞۩ :: لغتـــنا-
انتقل الى: