الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم مسرحيات للأطفال Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم مسرحيات للأطفال Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي مسرحيات للأطفال Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة مسرحيات للأطفال Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهامسرحيات للأطفال Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها مسرحيات للأطفال Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهامسرحيات للأطفال Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 مسرحيات للأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبومكمن
عضو مميز



عدد المساهمات عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/11/2011

مسرحيات للأطفال Empty
مُساهمةموضوع: مسرحيات للأطفال   مسرحيات للأطفال I_icon10السبت 5 أبريل 2014 - 14:21

مسرحيات للأطفال

تأليف الشاعر:


عبد القادر الأسود
أشخاصُ المسرحيّّّة:
- طفل بدور القاضي0

- أربعة أطفال مستشارون0

- طفلٌ بدور الحاجب0

- خمسةُ أطفال بدور الربيع{توحي بذلك أثوابهـم}0

- خمسة أطفال بدور الصيف{توحي بذلك أثوابهـم}0

- خمسة أطفال بدور الخريف{توحي بذلك أثوابهم}0

- خمسة أطفال بدور الشتـاء{توحي بذلك أثوابهم}0
{ترفع الستارة،يخرج إلى المسرح خمسةُ أطفال وهم يرقصون ويغنون


الأغنية الآتية}: 

الأول:{القاضي}

رفاقيَ الحُضـورْ يا مَوسِمَ العُطورْ 

أمامَنا مُشكِلَةٌ أحداثُها تدورْ

بين النَدى والظِلِّ والأنسامِ والزُهورْ 

{يُجيبُه المستشارون الأربَعةُ}:

أسْمِعْنا،هيّا أسْمِعْنا

أشعاراً،أنغاماً،لَحْنا


بالحُبِّ نَصوغُ أغانينا

للدُنيا فيَرِقُّ المعنى 

القاضي: {مُوَزِّعاً الأدوارَ على مستشاريه} أنتم مُسْتَشارو الزمن الحاضِر والمُسْتَقْبَلِ والماضي0

المُستشارونَ:{معاً} حاضر،سيدي القاضي0 

القاضي:{للحاجب} نادِ المُتنافِسَ الأوَّلَ0 

الحاجب:{بصوتٍ مرتفعٍ} لِيَدْخُلِ المُتَنافِسُ الأولُ0

{تخرج إلى المسرحِ مجموعةُ الربيعِ بأثوابِها الزاهيةِ ،وهي ترقُصُ مع الأغنيةِ الآتية}: 

أنا وَرْدٌ ،أنا طيرٌ يَشْدو مابينَ الأفنانْ

أنا أزهارُ اللوزِ تُغَطِّي عُريانَ الأغصانْ

أنا عِطْرٌ وأَريجٌ يُنْشَرْ 

أَنا سِحْرٌ،أنا مَرْجٌ أخْضَرْ

أنا أزْهـى الألـوانْ

{بانتهاء الأغنية تكون المجموعة قد خرجت من المسرح}



[size=32]المستشارون[/size][size=32]:
[/size]


هذا هو الربيعْ أُنشودةُ الجَمالْ

بثوبِه البديعْ يُزَيِّنُ التِــــلالْ

مُحَبَّبٌ وديعْ يَشْتاقُهُ الجميعْ 


القاضي:حَقاً يُحِبُّه الجميعُ 00إنَّه الربيع0

المُسْتَشارُ الأوَّلُ: جَوُّهُ لطيف000ظِـلّـُهُ خفيف0

المُستشارُ الثاني: فيه تَلْبَسُ الأرضُ أبهى حُلَلِها فتُصبحُ كالعروس0

المُستشارُ الثالث: فيه يَــسري الدِفْءُ في الأجساد00فيَمرحُ الأولاد0

المُسْتَشارُ الرابِعُ: وفيه تَكْتَسي الأشجارُ بالأوراقِ والأزهارِ وتَسْتَعِدُّ لِتُقَدِّمَ الثِمار0

القاضي: {للمستَشاريـن}أجـَل00أجَل{يلتفتُ إلى الحاجب}لِيَدْخُلِ المُتَنافسُ الثاني0

الحاجب: أينَ المُتَنافسُ الثاني؟

{تدخل مجموعة أخرى من الأطفال بأثواب موحية بالصيف وهي تَرقُصُ مــــع الأغنية الآتية}:

أنا ظِلٌّ،أنا خيرٌ وافرْ 

وثِمارٌ يَجنيها العاملْ 

أنا كَرْمٌ سَمْحٌ وحقولٌ 

فاضَتْ بالنُعْمى وسَنابلْ 


أنا قُطْنٌ ،أنا قَمْحٌ أَسْمَـرْ

وغِلالٌ يَهْواها البَيْـدَرْ

أنا أغنى الأزمانْ 

[size=32]المستشارون[/size][size=32]:[/size]

هذا الصيفُ أبو الغَلاّتْ

فصلُ النِّعْمَةِ والخيراتْ

كلُّ لذيذٍ ينضُجُ فيهِ 

يحلو السمرُ بِلياليهِ


مـَعَ دِفْءِ النَسَماتْ

هذا الصيفُ أبو البَرَكاتْ

المستشارُ الأول: الصيفُ بهجةُ الأطفالِ في مَلاعِبِهم .

المُسْتشارُ الثاني:يفرح فيه الغنيُّ والفقير ، لأنَّ خيرَهعميمٌ ورِزقَه وَفير.


المُستشارُ الثالث:في ظِلالِه نَسْتَريحُ ، وفي مِياهِهِ نَسبَح.

المُستشارُ الرابعُ:{يُحَرِّكُ رأسَه مُظْهِراً عَدَمَ الرِضا}0

القاضي:{للحاجب}أين المُتنافِسُ الثاني؟

الحاجبُ:{منادياً} لِيَدْخُلِ المُتنافِسُ الثاني0 

{تَلِجُ المَسْرَحَ مجموعةُ الخَريفِ ،بثيابٍ مُـوحيةٍ بهذا الفصلِ وهي ترقُصُ مع الأغنيةِ الآتية}:


أنا غُصْنٌ أضناه السَهَرُ 

أوراقي باتَتْ تُحْتَضَرُ

أنا أرْضٌ عَطْشى وسُهولٌ

وبُذورٌ فيها تَنتظِرُ



***


أنا زَنْدٌ يَبْني بالمِعْوَلْ

يَسْقي أزهارَ المُستقبَلْ

فتُغَطـّي الأغصانْ 

[size=32]المُستشارون[/size][size=32]:[/size]

هذا هو الخَريفْ بِجَوًّه اللَّطيفْ

يُبَشِّرُ الحُقولْ بالظِلِّ والثَمَرْ

غُيومُـهُ خَفيفَةٌ وحَرُّهُ ضَعيفْ

مُحَبَّبٌ ظَريفْ هذا هو الخَريفْ

المُستشارُ الرابعُ:وهل في الخَريفِ ما يُفيدُنا؟وهل فيه ما نَعْتَزُّ بهِ أيضا؟ً

المُستشارُ الأوَّلُ: إنَّهُ مَوْسِمُ البِذارِ ،فهو أبو الرغيف0

المُستشارُ الثاني:فيهِ تَخْلَعُ الأشجارُ ثيابَها الباليةَلِتَلْبَسَ في الربيعِ حُلَّةً جديدة0 

المُستشارُ الثالثُ: أَنَسيتُم قولَ العامَّةِ {تشرينُ الأوَّل وتشرينُ الثاني هما الربيعُ الثاني} 

وهما من الخَريف،وفيه كانت الحـربُ التي اسْتََرَدَّ العـــربُ بها كرامتَهم ..وبعضاً من أرضهم؟


القاضي: والآن جاء دورُ المُتنافسِ الرابع.

{ملتفتاً إلى الحاجب}

الحاجبُ: لِيَدْخُلِ المُتنافِسُ الرابعُ0 

{تَدخلُ المسرحَ مجموعة ٌ أُخرى ،من الأطفالِ بثيابٍ موحيةٍ بفصلِ الشتاء وهي تَرْقُصُ وتُغنّي الأُغنيةَ الآتية}:

أنا ثِلجٌ يَهواهُ الطِفْلُ

وغُيومٌ ناداها السَهْلُ 

أَغْمُرُ بالأمطـــارِ الدنيا

فيُغَنّي ويَميلُ النَخْـلُ

***

أَرْفُدُ بالماءِ الغُدْرانْ

تَجْري في كلِّ الأوطـانْ 

وتُرَوِّي العَطْشـانْ

[size=32]المُستَشارون[/size][size=32]:[/size]

أَقْبَلْتَ يا شِتاءْ بالخيرِ والعَطاءْ

لولاكَ ما سعى إلى الحُقولِ جَدْوَلُ 

لولاكَ ما تَمايلتْ فيها سَنابِلُ

يا مِنْحَةَ السماءْ للأرضِ يا شِتاءْ


المُستشارُ الأوّلُ: حقاً إنَّه فصلُ الخيرِ والعطاء0

المستشارُ الثاني:مِياهُهُ كِنْزٌ لنا ولأرضِنا0

المُستشارُ الثالث:وثَلْجُهُ دُمىً يلهو بها أطفالُنا0

المُستشارُ الرابع:{يُحرّك رأسه مُستَنكِراً}كلُّ الفصولُ عندَكم سواء0

القاضي:والآن ،أيها السادةُ المُستشارون،قد عَرَفْتم جميعَ المُتنافسين،وأصبح بإمكانِكم القولُ أيُّها أكثرُ فائدةً وأعمُّ نفعاً للإنسان0 

المُستشارُ الرابع:الربيعُ ــ سيِّدي القاضي ــ الربيعُ دونما شكٍّ ،فهو أكثرُ الفصولِ خُضْرَةً ونَضْرَةً وجمالاً،فيه تَلبَسُ الأشجارُ ثيابها المُـزَرْكَشَةَ بالأزهارِ، وتَكثُرُ فيه الخَضْراواتُ والفواكه،وتغريـدُ الأطيار، عليلُ النَسَماتِ ، يَخرُجُ الناسُ فيه للنُزُهات0

المُستشارُ الثاني : أنا أرى أنَّ الخَريفَ هو سيِّدُ الفصولِ، لأنَّ الحِراثةَ فيه وفيه البِذارُ، ولولاه مـا اخْضَرَّتْ ،في الربيعِ ،المروجُ والأشجار ،ولا تمايلت الغُصونُ بالزهرِ والثمار0

المستشار الرابع:الخريفُ فصلُ الكآبةِ،تتساقط فيهِ الأوراقُ وتتعَرّى الأغصانُ،فتفقدُ الطبيعةُ بهجَتَها،ثمَّ إنَّ هواءه يَضُرُّ بصِحَّةِ الأجسام0

القاضي :{للثالث}ما رأيُكَ أنت؟

المستشارُ الثالث:إنَّ الشتاءَ هوــ في رأيي أنفعُالفصولِ نفعاً ،فلولا أمطارُهُ وثُلوجُـه ما أَوْرَقَ الشجرُ، ولا احلــولى الثَمَرُ، ولا صًفَّقَ الماءُ في جَدْولٍ أو نَهَر0

المستشار الرابع:الشتاءُ شديدٌ بَردُه، قليلٌ رِفْدُه، رياحُه عاصفـات وثلجُـه يقطـعُ الطُـرُقـات ، ضــارٌّ صَقيعُه،ليلُهُ ثقيلٌ ونفعُه قليل0

المستشارُ الثاني:لولا صَقيـعُ الشــتاءِ ما هَلَكَــتِ الحشراتُ الضارَّةُ، أمّا ثلوجُه فهي خميرةٌ للأرض0 

المُستشارُ الرابعُ: في الشتاء نقبعُ في البيوت ،فلا رَحَلات ولا نُزهات0

المُستــشارُ الأولُ: ولكنَّه يجمعُ شملَ الأسرةِ حول المواقد والمدافئ ،فنستمعُ إلى حكاياتِ الجَدةِ ذات الحنانَ الدافئ0 

المُستشارُ الثالثُ:ونأكلُ الشَمَندَرَ المسلوقَ والكَستناءَ المَشْويَّةَ،ثمّ إنَّ حَمْضِيّاتِه وخَضْراواتِه بالفيتاميناتِ غنيَّة0

المُستشارُ الثاني: وهــل هناكَ ما هــو أنفــعُ مـن الليمونِ والمَلْفوفِ والــ000

المُستـشارُ الأولُ:{مقاطعاً}لكل فصلٍ فَواكِهُهُ وخَضْراواتُهُ وفوائدُه ومَضارّهُ ،غيرَ أنَّ الصيفَ أكثَرُها فائدةً وأقلُّها ضرراً0

المُستشارُ الرابعُ:أنسيتَ شمسَهُ المُحرِقَةَ ورياحَه الحاَّرةَ؟

المُستشار الثاني:لولا حرارتُه ما نَضَجَتِ الثِمارُ ،ولا المحاصيلُ والغِلالُ 0

القاضي:شكرا لكم أيُّها السادةُ ،لقد جَلَوتُمُ الحقيقةَ وكَشَفتُم السِتارَ، وبيَّنتم ما لكلِّ فصلٍ من منافعَ ومضارٍّ ،ولَسوفَ أَنطِقُ بالحُكمِ وأُعلنُ القرارَ0

{يتهامسُ المُستشارون : الصيف00 الخريف00 الربيع00 الشتاء ،تتعالى الأصواتُ وتختلط}0

القاضي: هدوء00هدوء00

{يُسمع صوتٌ خلف الستارِ فتتجه إليه الأنظارُ، تعود المجموعات الأربعُ إلى المسرح وهي تغني الغنية الآتيةَ ،مع الرقصة}:



أنا حَوْلٌ بالخيرِ أَعودْ

ورُجوعي أَمَلٌ منشودْ

أولادي أربعةٌ غُرُّ 

بالنُعمى والخير تَجودْ 

أملـي أن يحيا الإنسانْ

حُراً في خيرٍ وأمانْ

في كلِّ الأحيانْ


الربيعُ:هكذا نحن الفصول يُكمِّل أحَدُنا الآخرَ0

الخريفُ:كلُّنا في العطاءِ واحدٌ0

الصيفُ: أسماؤنا مُختلِفةٌ ومضموننا واحدٌ ،وهدَفُنا واحدٌ أيضاً،ألا وهو سعادةُ الإنسان،أينما كان0

الشتاءُ:فَلْتَعِشِ المحَبَّةُ في قلوبِنا جميعاً ولْيَدُمِ العطاء0

{يُمَزِّ القاضي أوراقَه ،ويُمسِكُ بأيدي المُستشارين ويرقصون مع الأغنية الآتية}:

أهلاً أبا الحُجولْ رُواؤكَ اكْتَمَلْ

أبناؤكَ الفُصولْ مَـزارِعُ الأمَــلْ 

زَيَّنْتَها،وَشَّيْتَها كَسَوْتَها حُلَلْ

نَوَّعْتَها لَوَّنْتَها لِنَدْفَعَ المَلَلْ

وقُلتَ هَيّا نَعْمُرِ الأكوانَ بالعَمَلْ


{بانتهاءِ الأغنيةِ يحيالجميعُ الجمهورَ ويخرُجون منالمسرح}





انتهت المسرحيّة

منقول للامانة العلمية
 
 
 
 
 
مسرحية الأعداد
بسم الله الرحمن الرحيم
 
يبدأ المشهد بطالبة (ن ) تبكي وهي مهمومة وحزينة
فيأتين ثلاث طالبات ويشاهدنها وهي تبكي .. فتسألها ( س ) : ماذا بك ؟ .. ماذا بك ؟
لماذا تبكين ؟
فترد عليها ن : أنا حزينة .. أنا وحيدة .. أنا لا أعرف الأرقام
فتقول لها س : لا تخافي لا تخافي ... وبصوت واحد هي وصديقاتها : نحن نعلمك الأرقام .
فتقول ن : شكرا .. شكرا لكن .. جزاكن الله خيرا
س : هيّا فلنعد سويا
س : الواحد
ن : أنا الواحد
س : الواحد صفة الرحمن 0000 وهو الخالق للإنسان
ب وع يرددن هذا البيت وراءها
:
:
ب : الاثنان
ن : أنا الاثنان
ب : الاثنان هما الأبوان 00000 ربي بهما قد وصان
س وع يرددن هذا البيت من وراءها
:
:
ع : الثلاثة
ن : أنا الثلاثة
ع : الثلاثة هي ركعات 0000 المغرب فيها بركات
س وب يرددن وراءها
:
:
س : الأربعة
ن : أنا الأربعة
س : الأربعة هم الخلفاء 00000 بعد رسول الله ضياء
ب وع يكررن من وراءها
:
:
ب : الخمسة
ن : أنا الخمسة
ب : الخمسة صلوات فيها 00000 راحتنا حين نصليها
س وع يكررن وراءها
:
:
ع : الستة
ن : أنا الستة
ع : الستة عدد الأركان 00000 يتكون منها الإيمان
س وب يرددن وراءها
:
:
س : السبعة
ن : أنا السبعة
س : السبعة ألوان الطيف 00000 تصنع قوسا حسن الوصف
ب وع يرددن وراءها
:
:
ب : الثمانية
ن : أنا الثمانية
ب : الثمانية يا أصحابي 000000 في الجنة عدد الأبواب
س وع يرددن وراءها
:
:
ع : التسعة
ن : أنا التسعة
ع : التسعة حملتني أمي 000000 في تسع شهور بالرحم
س وب يرددن وراءها
:
:
س : العشرة
ن : أنا العشرة
س : العشرة عدد أصابعنا .... في يدنا اليمنى واليسرى
ع وب يرددن وراءها
:
:
ن : أنا سعيدة جدا .. الآن أستطيع أن أعد الأرقام
 
أنظرن : واحد .. أثنان ... ثلاثة .. أربعة ... خمسة ... ستة ... سبعة ... ثمانية ... تسعة ... عشرة .
 
 
مسرحية الأطعمة الصحية
 
الطفل الهزيل:-ماذا أكلت حتى أصبح جسمك قوي ياأحمد

الطفل القوي:-لأنني أتناول الأطعمة الصحية وهم أصدقائي

الطفل الهزيل:-الأطعمة الصحية أصدقاؤك كيف؟؟

الطفل القوي:-أصدقائي عبارة عن مجموعه من الأطعمة الصحية

الطفل الهزيل:-هل أستطيع ان أتعرف على أصدقاؤك

الطفل القوي:-نعم بكل سرور تفضلوا بالدخول يا أصدقائي

1- مجموعة الفواكه :
-نحن مجموعة الفواكه
أنا البرتقال مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي فيتامين c
أنا الفراولة مفيدة للجسم وأمد الجسم بالنشاط ويوجد بي فيتامين c
2- نحن مجموعة الخضار
أنا الطماطم مفيد للجسم والدم ويوجد بي فيتامين A
أنا الجزر مفيد للجسم واقوي البصر ويوجد بي فيتامينA

3- نحن مجموعة اللحوم 
أنا اللحم مفيد للجسم وأقويه وابني الأنسجة ويوجد بي بروتينات
انا السمك مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي حديد

4- نحن مجموعة الحليب
أنا الحليب مفيد للجسم وأقوي الأسنان والعظام ويوجد بي كالسيوم
أنا الجبن مفيد للجسم وأقويه ويوجد بي دهون

الطفل الهزيل:- الحمد لله الذي رزقنا بنعم كثيرة
 
أمي الحبيبة ساعديني وقدمي لي كل ماهو مفيد من هذه الأطعمة
 
يمكن وضع الصور المناسبة للأغذية على صدور التلاميذ للتشخيص.

مسرحية حول الشجرة 
ياتي الحطاب ليقطع الشجرة فتقول مهلا رويدك حرام ان تسيء اليا انسيت خيراتي انسيت فوائدي ؟
الثمار: انا الثمار اللذيدة بطعمها الحلو الشهي 
الازهار : انا الازهار بروائحها الزكية 
الزورق: انا الزورق الذي ينقذك من غرق البحر 
سامحيني ياشجرة و الله ماكنت اعلم جميلك نحن حماة البيئة نحن حماة البيئة
 
[rtl]الحَوَاسُّ الخَمْسُ[/rtl]
[rtl]قصة للأطفال بقلم: أحمد محمد علي صوان[/rtl]
[rtl]قَرَّرَتْ أَعْضَاءُ الحَوَاسِّ الخَمْسِ فِي الإِنْسَانِ : العَيْنُ و الأُذُنُ و اللِّسَانُ و الأَنْفُ و الجِلْدُ ، أَنْ تَخْتَارَ رَئِيْسًا لَهَا يُسَيِّرُ أُمُورَها ، قَالَتِ العَيْنُ :
أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ عِنْدَ الإِنْسَانِ ، أُرِيْهِ كُلَّ مَا حَوْلَهُ ، فَإِذَا رَأَى خَطَرًا ابْتَعَدَ عَنْهُ .
قَالَ اللِّسَانُ : بَلْ أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ ، فَمِنْ دُونِي لا يَسْتَطِيعُ الإِنْسَانُ أَنْ يَقُولَ مَا يُرِيدُ بِوُضُوحٍ .
قَالَتِ الأُذُنُ : بَلْ أَنَا أَهَمُّ عُضْوٍ، و دَلِيلِي أَنَّ الإِنْسَانَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَفَاهَمَ مَعَ الآخَرِينَ و يَتَحَدَّثَ مَعَهُمْ مِنْ دُونِ نَظَرٍ ، و لا يُمْكِنُهُ التَّفَاهُمُ و التَّوَاصُلُ مَعَ مَنْ حَوْلَهُ مِن دُونِ سَمْعٍ .
قَالَتِ الأَعْضَاءُ مُتَعَجِّبَةً : و هَلْ يَتَكَلَّمُ الإِنْسَانُ مِنْ أُذُنَيْهِ ؟!
قَالَتِ الأُذُنُ : لا، و لَكِنَّهُ إِذَا لَمْ يَسْمَعْ بِأُذُنَيْهِ فَلَنْ يَتَكَلَّمَ أَبَدًا .
قَالَ اللِّسَانُ : كَلامُكِ صَحِيحٌ أَيَّتُها الأُذُنُ .
قَالَ الأَنْفُ : وهَلْ نَسِيتُمْ فَائِدَتِي فِي حَيَاةِ الإِنْسَانِ ؟ فَأَنَا الذِي أَشَمُّ الرَّوَائِحَ الجَمِيلَةَ لِيَسْعَدَ بِهَا ، و أَشَمُّ الرَّوَائِحَ الكَرِيهَةَ لِيَبْتَعِدَ عَنْها ، و أُشْعِرُهُ بِالغَازِ و غَيْرِهِ ، فَيُسَارِعُ إِلَى إِزَالَةِ الخَطَرِ .
قَالَ الجِلْدُ : أَمَّا أَنَا فَأُسَاعِدُ الإِنْسَانَ عَلَى التَّلاؤُمِ مَعَ الجَوِّ المُحِيطِ بِهِ ؛ البَارِدِ و الحَارِّ ، و أَمْنَعُ دُخُولَ الجَراثِيمِ إِلَى جِسْمِهِ .
قَالَتِ الأُذُنُ : نَحْنُ – أَيُّهَا الإِخْوَةُ– بَعْضُنا يُكْمِلُ بَعْضًا ، و لا يَسْتَغْنِي الإِنْسَانُ بِأَحَدِنَا عَنِ الآخَرِ.
قَالَتِ العَيْنُ : كَلامُكِ صَحِيحٌ أَيَّتُهَا الأُذُنُ الغَالِيَةُ ، و لَكِنْ نُرِيدُ رَئِيسًا لَنَا ، فَمَاذا تَقْتَرِحِينَ ؟
قَالَتِ الأُذُنُ : تَكْتُبُ كُلُّ حَاسَّةٍ مِنَّا رَغْبَتَها فِي وَرَقَةٍ صَغِيرْةٍ ، ثُمَّ نَبْحَثُ المَوْضُوعَ .
قَالَ الأَعْضَاءُ : مُوَافِقُونَ .
و عِنْدَمَا أَنْهَتِ الأَعْضَاءُ كِتَابَتَها ، طَلَبَتْ مِنَ اللِّسَانِ أَنْ يُعْلِنَ النَّتِيجَةَ . و بَعْدَ لَحَظَاتٍ قَالَ اللِّسَانُ :
لَقَدِ اخْتَارَتِ الأَعْضَاءُ بِالإِجْمَاعِ ( الأُذُنَ ) لِتَكُونَ رَئِيسَةَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ ، و نَرْجُو لَهَا التَّوْفِيقَ فِي عَمَلِهَا .
فَرِحَتِ الأَعْضَاءُ بِهَذا الرَّأْيِ ، وعَادَتْ إِلَى عَمَلِهَا فِي خِدْمَةِ الإِنْسَانِ بِبَهْجَةٍ و نَشَاطٍ ...[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
مسرحية مدرسية قصيرة (فداؤك أيها الحبيب

شخصية المقدمة 
شخصية ساره 
شخصية فاطمة 
مجموعة الطالبات 

شخصية المقدمة تقول: 
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبدالله ، بعد أن تجرأت بعض الصحف الدانمركية وغيرها من الدول الأوربية على نشر رسوم تسيء إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مما آذانا وجعل الأمة الإسلامية جميعها تنتفض مشاعرها معبرة عن استيائها من الرسوم ومعبرة عن حبها العظيم لرسول الله نبي الأمة، ومما وجب على كل مسلم ومسلمة أن يفعل ما بوسعه للدفاع عن رمز الأمة الأول ومعلهما العظيم ومنقذها من النار، 
هو ذا محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين، 
والآن أقدم لكم صديقاتي في عرض (فداؤك أيها الحبيب). 

تقف سارة وحدها أولا أمام الجمهور وخلفها مجموعة الطالبات، ترفع يدها اليمنى وتقول: 
- هو ذا محمد، إنه أفضل خلق الله أجمعين، إنه المصطفى المختار، ناداه الله من فوق سبع سماوات حين قال (وإنك لعلى خلق عظيم) صدق الله العظيم. 

تدخل فاطمة وتقف إلى جانب سارة وتقول: السلام عليك ياساره 
سارة: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته 
فاطمة: بوركت يا ساره، ما أعظم هذه الآية وما أروعها 
ساره: نعم يا فاطمة وأنا أقولها بملء فمي لأسمع الدنيا كلها 
فاطمة: إنه رسول الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الإنسان الذي اصطفاه الله على العالمين، قال تعالى (ورفعنا لك ذكرك) 
ساره: أجل وهو يسكن في قلوبنا ، ونحن فداؤك أيها الحبيب 
فاطمة: الدفاع عن رسول الله واجب على كل مسلم ومسلمة 
ساره: علينا أن نقاطع كل من يشتم نبي الأمة الإسلامية 
فاطمة: كما يجب علينا إطاعة الرسول الكريم كما أمرنا ربنا عز وجل حين قال (ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما) 
ساره: وعلينا أن نتبعه ونحبه من قلوبنا 
فاطمة: ونصلي عليه ونسلم عليه ونثني عليه الخير كله 
ساره: ولا ننسى أن نتأدب مع رسول الله بالكلام والفعل 
ساره وفاطمة مع بعض: صلى الله عليك يا رسول الله ، محمد بن عبد الله 
الجميع: صلى الله عليك يا رسول الله ، محمد بن عبدالله 
 
أنشودة

أنت الرسول الأحمدُ *** أنت النبيُّ محمدُ 
أنت الأمين على الورى *** ذِكرٌ يطيب ويخلدُ 

صلى عليك إلهُنا *** وعبادُهُ والفرقدُ 
حياك ربي قائماً *** أو ساجداً تتهجدُ 

أنت الرسول الأحمد *** أنت النبي محمد 
أنت الأمين على الورى *** ذكر يطيب ويخلد 
الله ربٌّ واحدٌ *** ما قد مضى له والغدُ 
وله المراد كما يرى *** والأمر ينزل يصعدُ 

يارائد الخلُق العظيم *** نفوسنا تتوقد 
يا صاحب الحوض الشريف *** قلوبنا تتودد 

أنت الرسول الأحمد *** أنت النبي محمد 
أنت الأمين على الورى *** ذكر يطيب ويخلد 
[rtl]
منقــول للأمانة
[/rtl]
[rtl] [/rtl]

[rtl] [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرحيات للأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال
» لما نستشهد ـ رائعة طيور الجنة (مشاهدة الفيديو) للأطفال .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ اهتمامات تربوية ۩۞۩ :: تبادل الآراء و الخبرات-
انتقل الى: