الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي

شاطر | 
 

 حتمية الجريمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibnrostom
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف


عدد المساهمات عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: حتمية الجريمة   الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:22

النص :
إن العامل الشخصي لا يُودي وحده إلى الجريمة ، إ لاّ إذا عاونه العامل الطبيعي والعامل الاجتماعي مثله في ذلك مثل المادة القابلة للذوبان . لا تُذوب إلا في سائلٍ مُعين وبتأثير درجة حرارة مُعينة . وبمعنى آخر ، فإن الجريمة هي نتيجة حتمية لمؤثرات مختلفة ، لا بُد عند توافرها من حدوث آثرها وهو الجريمة . فالمجرم يُعتبر مسيرا لا مُخيرا ، ولذلك لا يستحق العقاب ، وعلى المجتمع أن يُعالج المجرمين لا بالعقاب ، لأنهم مُسيرون لا خيار لهم ، بل بالتدابير الوقائية من جرائمهم . كالنفي المؤبد ، أو بالعزل المحدد للمجرم بالميلاد ، أو المجرم الذي يستعصي إصلاحه .وبالحجز الإصلاحي للمجرم بالصدفة ، وبالتعويض الكامل عن الضرر بالنسبة للمجرم عاطفيا .
أنريكو – فيري

المقدمة : ( وضع النص في سياقه الفلسفي)

تعتبر الجريمة من الظواهر الخطيرة على الحياة الإجتماعية ، الشيء الذي أدى إلى تعدد النظريات حول أسبابها ، وأساليب مُحاربتها . فاعتبر البعض أن العقاب هو الحل الناجع بإعتبار أن المجرم حرُّ في إرتكاب الجريمة بينما رأى البعض الآخر ، أن العقاب فيه قسوة وظلم . فهل الإجرام صادر عن الإرادة الحرة للمجرم ؟ أم أنه راجع لدوافع مختلفة ؟ ومنه فهل الجزاء مشروع وعادل ؟ أم فيه قسوة وظلم ؟ ومن ثم وجب تعويضه بإجراءات أخرى .

التوسيع :(محاولة حل المشكلة)
– النص " لِفيري" ( 1929-1856) وهو رجل سياسة إيطالي ، مختص في علم الإجرام . وأحد زعماء النظرية الوضعية .

موقف صاحب النص :
وهو يرى أن الجريمة ليست صادرة عن الإرادة الحرة للمجرم. بل إنها ترجع لعوامل طبيعية واجتماعية وبما أن المجرم مُسير وليس مخير في ارتكاب الجريمة . فهو ليس مسؤول عنها . ومن ثم يكون من الظلم مُعاقبته .

الحجج والبراهين :
باعتبار أن الحرية شرط من شروط المسؤولية ، وإذا إنعدمت رُفِعت المسؤولية عن الفرد .
وما جدوى معاقبة المجرم إذا كان الإجرام يحدث لا محال بتوفر أسبابه . فالعقاب ليس ظلم فحسب بل انه ليس حلا ناجعا . و بدلا من العقاب على المجتمع أن يعوض الجزاء التأديبي ، بإجراءات الدفاع الاجتماعي ، لتحديد أسباب الجريمة (و وقاية المجتمع منها) و تعيين الجزاء المناسب و فقا لذلك . كأن يكون علاجا أو إصلاحا أو غير ذلك.

النقد والتقييم :
إن الفعل الإجرامي ـ في رأي الوضعيين ـ لا يحدث من لاشيء بل وراءه أسباب تحدثه ، و حتميات تقتضيه ، و لذلك فمن الأهمية بمكان مراعاة العوامل الموضوعية التي أثرت في حدوثه .
لكن مثل هذه التصورات قد تكون تشجيعا على اتساع دائرة الجريمة في المجتمع وليس التقليل منها ، لأن كل جريمة يرتكبها الأشخاص ستكون مبررة ، مع تراجع قيمة المسؤولية في أفعالهم وتصرفاتهم .

الخاتمة ( حل المشكلة ) :
إن مثل هذا التفسير ، ينفي نفيا مطلقا إرادة الإنسان وُقدرته على الاختيار . وهو تبرير الجريمة ، الشيء الذي يرفع المسؤولية على كل من يرتكبها . فالنزعة الوضعية بالغت في الاهتمام بالمجرم دون الاهتمام بالجريمة .
وعليه فإن المسؤولية ترجع إلى الإنسان بالدرجة الأولى كإرادة حُرة . ومن هنا فإن العقوبة لها ما يبررها أخلاقيا. باعتبار أن الإنسان حر عاقل ، وذو قيم أخلاقية وباعتبار أن العدالة هدفها ووظيفتها المحافظة على القيم الأخلاقية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حتمية الجريمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الثالثة من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: