الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهاإلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهاإلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل جمال
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف
وائل جمال


عدد المساهمات عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/04/2013

إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         Empty
مُساهمةموضوع: إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟    إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟                         I_icon10الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 19:48

إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟
المقدمة (طرح الإشكالية)
إن موضوع الحقيقة اتخذ وجهات نظر متعددة من طرف الفلاسفة ، والمفكرين ، والعلماء . فهنالك من يرى أن الحقيقة مفهوم مطلق ومتعال عن إدراك الإنسان لها ، وهنالك من يرى أن الحقيقة نسبية متغيرة حسب معرفة الذوات لها ، ومرتبطة بواقع الفرد ومتأثرة بأحكامه وقيمه وتصوراته ، ففي ظل هذا التعدد حول معنى الحقيقة فالسؤال المطروح هو :
هل الحقيقة مفهوم مطلق أم نسبي ؟
محاولة حل الإشكالية
1- الأطروحة:
يرى فلاسفة العصر الحديث أن الوضوح والبداهة والصدق واليقين هو أساس الحقيقة المطلقة للفلسفة ،
ومن هؤلاء الفلاسفة والمفكرين نجد أمثال الفيلسوف الفرنسي "رينيه ديكارت" وسبينوزا
الحجج والبراهين :
والدليل على مطلقية الحقيقة أن العقل يعتبر دوما القضية الواضحة حقيقية ، اما القضايا الملتبسة فهي لا ترادف مفهوم الحقيقة مثل القضايا التي تدرك بالحواس " وقد برر ديكارت مفهوم الحقيقة من خلال إثبات حقيقة وجوده بقوله :
>> أنا أفكر إذن أنا موجود << هذا الكوجيتو الذي يحمل حقيقة مطلقة تم الوصول إليها عن طريق الشك باعتباره اسلوب في التفكير ، والوضوح يتجلى ايضا في البديهيات الرياضية التي تعتبر ضرورية وواضحة بذاتها كقولنا مثلا في البديهيات ، أن الواحد أكبر من الجزء أو أن اثنان ضعف الواحد وأن 1 1=2 ، وفكرة البداهة والوضوح لدى ديكارت لم تظهر لهذا الوجود إلا إذا تبين أن ذلك الشيء البديهي حق وعدم التقيد بالأفكار السابقة ، وفكرة الوضوح لن تتأتى إلا بالشك المنهجي المنظم الذي يحقق نتائج صحيحة وواضحة دون شك هدام بمعنى دون الشك من أجل الشك ، بل الشك الذي هو في حد ذاته تفكير ، وفي هذا المقام يتحصل ديكارت على الحقيقة المطلقة عن طريق ما يسمى البداهة والوضوح وذلك وفق وضوح التفكير ، وهنالك إلى جانب هذا الرأي وهو رأي الفيلسوف الهولندي: "باروخ إسبنوزا" الذي يرى بأنه ليس هناك معيار للحقيقة خارج عن الحقيقة ، بل مجمل الحقيقة كلها تتجلى في فكرة الصدق حيث أن النور يكشف عن نفسه وعن الجهل ، وكذا العدل يكشف عن نفسه ومعيار الكذب ، وكذا الخير يكشف عن نفسه وعن الشر ، هذا ما نفهمه من خلال الفيلسوف اليوناني سقراط حينما أراد تجسيد العدالة في المجتمع ، حينما حارب السفسطائيين في قضية مطلقة الأخلاق حيث اعتقدوا أنها ذاتية وخاصة ، وخاصة فكرة العدالة والتي من أجلها مات عن طريق الإعدام. في هذا المقام تكمن الحقيقة المطلقة دون منازع.
النقد : لا يمكن ان يكون الوضوح معيارا للحقيقة ، لأن الناس يختلفون في أحكامهم العقلية اتجاه الموضوع الواحد .
2- نقيض الأطروحة:
إن الحقيقة هي ذات طبيعة نسبية و تقاس بالمنفعة و يعتقد بها الموقف الفلاسفة البراغماتيون من امثال جون ديوي و وليام جيمس و بيرس
الحجج والبراهين :
يؤكد الفيلسوف "بيرس " أن الحقيقة نسبية وذلك من خلال فكرة النفع أي المصلحة من خلال أي فعل أو سلوك من أي إنسان وجب أن يترجمه العمل والتطبيق وفي هذا الصدد يقول "بيرس": "إن تصورنا لموضوع ما هو تصورنا لما قد ينتج من هذا الموضوع من آثار عملية لا أكثر" ، ومعنى هذا القول أن المعارف الصحيحة إنما تقاس بالنتائج التي تترتب على طبيعتها في الواقع وإن حققت لنا نتائج إيجابية ملموسة كانت صحيحة ، وإذا لم تحقق ذلك كانت خاطئة ، وهناك أيضا "وليام جيمس" الذي يقول: "إن كل ما يؤدي إلى النجاح فهو حقيقي" وأيضا يقول: 'الحق ليس التفكير الملائم لغاية" ، ومعنى هذا القول عند جيمس هو أن الحق عندما يكون حقا إلا إذا كانت مصلحة ما دون وجود غايات ، لأن لو كانت هناك غاية لأصبحت الحقيقة مطلقة ، وهذا غير موجود في البرغماتية ويضيف "جيمس" مبينا بأن العدد (27) بإمكان احتمال وجود هذا العدد بهذه الصورة باحتمالات عدة ، فبإمكان أن يكون مكعب العدد (3) ، أو حاصل ضرب (9×3) ، أو حاصل جمع (26 1) ، أو باقي طرح (73) من (100) أو بطرق لا نهاية لها ، وهذا بإمكاننا القول بأنها احتمالات صادقة وذلك حسب ما نضيفه نحن إلى العالم لأنه من صنعنا نحن ، أي من ذواتنا دون وجود حقيقة مطلقة ، بل هناك حقيقة نسبية وكما نجد "جون ديوي" الذي يرى أن التفكير يعتبر أداة أو وسيلة نلجأ إليها كلما صادفتنا مشكلة تعترض سبيلنا ، وذلك عن طريق حل هذه المشكلة عن طريق إبتكار الوسائل الضرورية وتجاوز المواقف المعقدة ، وهنا بالضبط الحقيقة النسبية ، لأنه لا تحصل دفعة واحدة ، بل تنمو وتتطور وتتراكم بالعمل والتجارب.
النقد : لكن المنفعة بوصفها معيار واقعي يحاكي حياة الناس ومصالحهم المتصاربة ـ هي مقياس فاسد قد يستغل للضرر بمصالح اشخاص آخرين
3- التركيب:
إن الحقيقة ليست واحدة بل هناك حقائق تتجلى في الحقيقة المطلقة حسب ما هي موجودة في فكرة الوضوح والبداهة عند العقلانيين ، والحقيقة النسبية التي تؤسسها المنفعة و المصلحة عند البرغماتيين ، ولكن كلا من الوضوح والنفع يحكمها معيار نسبي أي أنه متغير غير ثابت ، لأن معيار الحقيقة في منطق الوضوح والنفع كلاهما نسبي غير مطلق.
الخاتمة ( حل المشكلة)
إن معيار الحقيقة في الفلسفة من جهة الوضوح والنفع ليس بالإطلاق ، بل بنوع من النسبية والتغير ، لأن الحقيقة المطلقة تتواجد في الحقائق الرياضية والعلمية والفيزيائية نتيجة معيارها التجريبي ، غير شأن الحقيقة في الفلسفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى أي حد يمكن اعتبار الحقيقة مطلقة في الفلسفة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يمكن الاستغناء عن الفرض العلمي؟
» ما هو مقياس الحقيقة ؟ مقالة جدلية
» سلمان الفارسي (الباحث عن الحقيقة)
» هل يمكن إبعاد القيم الاخلاقية من الممارسةالسياسية ؟ جدلية .
» مسرحية جاهزة يمكن تقديمها لمناسبة يوم العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الثالثة من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: