الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم الطرائق التعليمية Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم الطرائق التعليمية Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي الطرائق التعليمية Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة الطرائق التعليمية Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهاالطرائق التعليمية Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها الطرائق التعليمية Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهاالطرائق التعليمية Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 الطرائق التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وائل جمال
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف
وائل جمال


عدد المساهمات عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/04/2013

الطرائق التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الطرائق التعليمية   الطرائق التعليمية I_icon10الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 20:51

الطرائق التعليمية
الموضوع: إن التعارض بين الطرائق التعليمية التلقينية من جهة، وبين الطرائق الحدسية الحسية والفاعلة من جهة ثانية يتجلى في طبيعة الاهتمامات النفسية التي تلتجئ إليها كل منها. ذلك أنه ليس من تعليم يستطيع أن يفخر بأنه يفرض نفسه على الطفل. إن الطرائق الحديثة تستند قبل كل شيء إلى اهتمامات الطفل وتتجه عضويا نحو المحسوس ونحو العمل. حلل وناقش
مقدمة: لقد ورد نص هذا الموضوع في كتاب التربية العامة لرونيه أوبير: في الفصل الثاني من الباب الخامس الذي يتناول فيه الاهتمامات النفسية والمعرفية ومختلف الطرائق التعليمية. وقد تطرق الكاتب فيه إلى التعارض القائم فيه بين الطرائق التعليمية التلقينية من جهة وبين الطرائق الحسية الحدسية من جهة اخرى في نظرتها لطبيعة الطفل. ليوضح مدى ما تأخذ به كل طريقة من اهتمامات الطفل ودرجة التأثير الذي تحدثه الطريقة من الداخل أ و الخارج.
ويرى أوبير بأن الطريقة الحدسية الحسية والفاعلة جاء ت لتصحيح مسار الطريقة التلقينية، فكانت، ذات تأثير داخلي نابع من رغبات الطفل وميوله، ومن ثم فهي ترسخ المعارف دون إكراه وقسر،لأن الاهتمامات فيها ليست مصطنعة. ويمكن أن نعالج المشكلة التي يطرحها الموضوع من خلال طرح التساؤلات الآتية:
- مامعنى الطريقة؟
- مامدى التعارض بين الطرائق التلقينية والطرائق الحدسية والفاعلة؟
- ماهي الأسبا ب التي تدعونا إلى العناية بالطريقة؟
التحليل:
معنى الطريقة: وهي تعني لغة المذهب والسيرة والمسلك وجمعها طرائق، ومنه في سورة الجن:(كنا طرائق قددا) أي كنا ذوي مذاهب وفرقا مختلفة أهواؤنا.
وشاع استعمالها في التربية ، بمعنى كيفية تنظيم واستعمال مواد التعلم والتعليم لأجل بلوغ الأهداف التربوية المعرفية.
يقصد بالطريقة الخطوات المنظمة في مجال معين من المجالات الفكرية أو العلمية للوصول إلى الهدف بأكبر قدر من ممكن من الدقة والضبط ، ويرى فيليب هيريوphilip Hiriu في كتابه L’Ecole mode d’emploi بأن الطريقة التربوية أو ما يسمى حديثا بالديداكتيك. فهي تنظيم العلاقات الثلاثية بين مكَوّن ومكوَّن ومعرفة في إطار معين ، والطريقة هي التي تربطهم وتبني في وقت معين علاقاتهم. والطرائق التربوية تتعدد في كثير من الأحيان تبعا لأسسها السيكولوجية والتربوية ، وهي تنسب إلى أصحابها أحيانا وإلى خواصها أحيانا أخرى.
الطريقة التلقينية: وهي التي يقوم فيها المعلم بتلقين وإلقاء المعلومات على التلاميذ ليسمعوا ويستوعبوا ما يمكن لهم أن يستوعبوه منها،وهي تعتمد عادة على التذكر والتعرف. ومنهجها يقوم على حفظ المواد الدراسية كاللغة والحساب والتاريخ .
الطريقة الحدسية الحسية: وهي تعتمد على حصول المعرفة من الحوا س ما تقدمه الطبيعة من أشياء، وتستند على الفهم والتعبير ومنهجها هو النشاط القائم على مراكز الاهتمام.
الطرائق الفاعلة: نرى من الأنسب استخدام مصطلح فاعلة بدلا من فعالة ، والفاعلية تستمد مضمونها من الفعل أي الخروج بالشيء من حالة السكون إلى حالة الحركة. ويقصد بها في العلوم الانسانية الحركة والتغيير عبر جملة من العمليات المقننة وصولا إلى هدف معين. ومن أبرز المربين الذين حددوا خطوات الطريقة التربوية هو فريدريك هربا ت (1776-1841) حينما صاغ خمس خطوات تقوم عليها الطريقة(التمهيد، العرض،الربط،التعميم،التطبيق).
وتعتبر الطريقة الهربارتية هي النموذج الشرعي لنمط التعليم الكلاسيكي. ويمكن أن نقسم الطرائق التعليمية إلى نوعين:
الطرائق التلقينية: وهي طرائق تتميز باحتكار المعلم للمعرفة، ففيها تفرض المعلومات على المتعلم من الخارج ولاتأخذ باهتمامات الطفل ولاتراعي مراحل نموه. فهي تعتبرالطفل راشدا مصغرا، ومؤهلا لاكتساب المعارف ، إذ كان الكم المعرفي هو المعيارالذي يقاس به مستوى الفرد المعرفي...ونتج عن ذلك الاهتمام بتنمية الذاكرة واللجوء إلى اعتماد الحفظ.
ومن المآخذ التي وجهت للطريقة التلقينية كونها تعتمد السلطة، سلطة المعلم وسلطة الكتاب، وتهمش شخصيات المتعلمين وابداعاتهم وابتكاراتهم. ولما كان الهدف المتوخى هو شحن الذهن بالمعلومات ، فإن المادة المدرسية لم تكن لها اية صلة بواقع الطفل واهتماماته، ولم تكن تراعي مستوى قدراته العقلية.
الطرائق الحدسية الحسية: وهي التي يتعلم فيها التلاميذ مستعينين بالأشياء المادية الحسية، وهي كل طريقة اعتمدت التشخيص في تقديم المعرفة للوصول إلى التجريد عن طريق الحواس.
وفي هذا الاتجاه ظهرت عدة طرائق سميت بالفاعلة أو الناشطة ، وهي تنطلق من التأثير الداخلي، وتستند فيما تقدمه من معلومات وتجارب على الاستعدادا ت والميول الفردية، كما تراعي الفروق الفردية في جوانب النمو العقلي والعاطفي ، وتهدف إلى إبراز جانب الفاعلية والنشاط في شخصية التلميذ وتنمي عنده القدرة على بذل الجهد الشخصي والابتكار.
ولقد اتجهت هذة الطرائق إلى التعليم المشخص ووفرت للطفل وسائل الايضاح المتنوعة، واعتبرت الطفل كائنا فاعلا يتدخل عمليا في مجرى الحوادث.
ومن أهداف هذه الطرائق، زيادة على ماذكر، انها تسعى إلى :
- تدريب الحواس على دقة التمييز بين الأشياء.
- ملاحظة الأشياء المحسوسة وإدراكها على حقيقتها.
- تنمية الخيا ل المساعد على الخلق والابتكار.
2- بعد أن بينا أهداف الطرائق التعليمية ننتقل إلى إبراز أوجه التعارض بينها:




طبيعة الطفــــــــــل




الطرائق التقليدية




الطرائق الحدسية الفاعلة


· التأثير الخارجي: يكره الطفل ما تلقى من أنواع المعارف عن طريق الضغط .

· تعليم تجريدي لفظي: لايهتم بالفهم ، لايحدث تغييرا في السلوك، يسقط في التكرار والببغائية وهو معرض للزوال.


· التأثير داخلي: يستند على معرفة ميول الطفل وقوانين نموه النفسي.

· تعليم مشخص: يتجه إلى المحسوس وإلى تعديل السلوك عن طريق العمل، كما يهتم بإيقاظ نشاط الفكر.


إن البحوث الأولية لعلم النفس التجريبي أبانت عن مدى التعارض القائم بين هذين النمطين من الطرائق التعليمية. هدفا وأسلوبا، فمن حيث الهدف تفترض الطرائق التلقينية ان العقل ينطوي على معارف قبلية كامنة فيه أصلا، فهي تثق في إمكانياته الفطرية لتكوين المعرفة، بيد أن الطرائق الحدسية الحسية تعتبر العقل (حجرة مظلمة) فالحدس الحسي يزوده بموضوعات المعرفة، ولولاه لبقي فارغ المحتوى، أما من حيث الأسلوب ، فيلاحظ أن التلقين يسوده الطا بع اللفظي ، فالمعلم يقوم فيه بدور الفاعل ، يستنتج ، يحلل ، يكشف في حين يحتفظ الطفل بدور المنفعل المتلقي.
أما عن الطرائق الحدسية ، فتنطلق من خبرات الطفل لتستعيض عن المعلم بحضور الأشياء ، وأثرها الذي تحدثه من خلال الانطباعات الحسية للطفل. هذا فضلا عن انها تستجيب للنمو النفسي، وخصا ئصه في كل مرحلة.
ولقد حاولت الطرائق الفاعلة نسج خيوط تركيبية بين العناصر الايجابية ، في كل من التلقين والحدس وتجاوز ماهو سلبي فيهما. فهي تثق في امكانات الطفل الذاتية، كما تستند إلى فاعليته ونشاطه.
أما الجديد في هذه الطرائق ، فهو ربط المواد الدراسية بالاهتمامات الذاتية للطفل، والعمل على إثارة فضوله المعرفي باستمرار.
نستخلص مما سبق أن الطرائق التلقينية ، اهتمت ببناء الكم المعرفي وشحذ الذاكرة في أسرع وقت ممكن ، وهي تسعى إلى تكوين أطفال منضبطين على قيم المجتمع الذي ينتمون إليه . وإذا كانت هذه الطرائق قد بالغت في التجريد واللفظية ، الشيء الذي جر عليها كثيرا من الاتهامات ، فإنها بالرغم من ذلك لاتخلو من أهمية:
- إنها تقدم معلومات ومعارف في وقت وجيز.
- تعتبر عملية سهلة خصوصا في الفصول المكتظة.
- إنها ضرورية في بعض المواد، خصوصا أثناء سرد قصة أو آية قرآنية أو حديث نبوي شريف.
- تصلح مع الأطفال الصغار الذين لم يتمكنوا من القراءة والكتابة والعد.
أما عن الطرائق الحديثة (الحدسية والفاعلة) التي تسعى إلى خلق الشخصية المبدعة، المتكاملة بالانطلاق من الاهتمامات والواقع الحسي فهي لا تخلو من بعض السلبيات.
- إنها تبالغ في الارتباط بالمحسوس حتى تكاد تفقد الطفل قوة التفكير التجريدي.
- تتطلب دائما وقتا أطول لأن انشطتها تسير ببطء.
- قد يشعر فيها بعض الأطفال بقلة سلطة المعلم ، فلايقومون بواجباتهم المدرسية ويتعثر تحصيلهم.
خاتمة:
وأخيرا فإن ما يدعونا إلى الاهتمام بالطريقة يتركز في كيفية استغلال محتوى المادة بشكل يمكن التلاميذ من الوصول إلى الهدف الذي نرمي إليه في دراسة مادة من المواد. إن الطريقة لايمكن فصلها عن المادة. إنها تنظم العلاقات الثلاثية بين مكوِن ومكون ومعرفة في إطار معين ، فالطريقةالجيدة تربط العلاقات بين هذه العناصر الثلاثة أو كلها، فإن وقع خلل في التوازن بين هذه العناصر انعكس الخلل على الطريقة.
- إن استغراق المعلم في التلقين واحتكاره للعمل يؤدي إلى سلبية المتعلم وجموده.
- كما أن التركيز على المتعلم وحده يؤدي إلى شعوره بالملل والاخلال بالطريقة.
والواقع أن الطرائق التعليمية لايمكن العزل بينها نهائيا، فهي تتداخل فيما بينها ، إلا ان المعلم مطالب بمراعاة اهتمامات الطفل وإثارة حب الاطلاع عنده، وليس الهدف هو تكديس المعلومات في جميع المواد، ولكن ينبغي الوصول إلى دقة الملاحظة، وصحة التجارب، وتصحيح الاستنتاجات ، ولن يتم ذلك بالكلام الفصيح أو الاستظهار وحدها ، ولكن بالتجربة واستغلال الحواس.

الطرائق التعليمية Uooo110
الطرائق التعليمية B9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلغنامي صليحة
عضو جديد



عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/10/2013
العمر العمر : 41
الموقع الموقع : بشار الجديد

الطرائق التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرائق التعليمية   الطرائق التعليمية I_icon10الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:23

الموضوع غاية في الأهمية
إلا أنه لا يجب اهمال نظرة المعلم للمادة التعليمة لأنه أصبح أداة مجردة أو حقل تجارب لقرارات وزارية تسعى بمفهومها للاصلاح التربوي دون الرجوع بأي شكل من الأشكال للممارس الحقيقي لهذه المهنة مما شكل عنده حاجز نفسي تثبيطي في غالبية الحالات ما أثرا سلبا على مردوديته المرجوة إذ أصبح مستهدفا بدل من أن يكون هدفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرائق التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار في التكنولوجيا ـ هندسة الطرائق
» ملخصات في الكيمياء ـ هندسة الطرائق
» نموذج بكالوريا ـ هندسة الطرائق
» حوليات في التكنولوجيا (هندسة الطرائق ) للتحميل
» دليل الأستاذ للسنة الثانية (هندسة الطرائق)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ اهتمامات تربوية ۩۞۩ :: تبادل الآراء و الخبرات-
انتقل الى: