مهام نائب المدير للدراسات في مؤسسات التعليم الثانويحددت مهام نائب المدير للدراسات بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 . وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي :
أ – المهام البيداغوجية
ب – المهام التربوية
ج – المهام الإدارية والمالية وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة . الأحكام العامة : من الأحكام العامة : 1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه .
2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .
3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة .
4 – يكلف في الثانويات التقنية
تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته .
5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، وتنشيطها في المؤسسة .
6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه
تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة .
7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن أن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .
8 – يلزم بالحضور
الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر
في أي وقت من الليل أو النهار .
9 – يعتبر عضوا شرعيا
في جميع المجالس القائمة في المؤسسة .
10 – يمارس في المؤسسة مهام
:
أ - بيداغوجية .
ب - تربوية .
ج - إدارية ومالية .أ - المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :
1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.
2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت.
3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها.
4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .
5 – السهر على ترشيد استعمال المجلات والوسائل التربوية التجهيزات .
6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا .
7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية .
8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .
9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .
10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .
ب - المهام التربوية : يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية :
1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .
2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ .
3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة .
4 – حماية الوسط المدرسي .
5 – تنظيم الحياة في النظام الداخلي .
6 – تنظيم وإثراء المكتبة ، والمحافظة عليها ، والسهر على أداء عملها .
7 – تمتين العلاقات مع أولياء التلاميذ وتنشيطها .
8 – تفقد التلاميذ الداخليين في قاعات المداومة والمذاكرة والمطعم والمراقد وقاعات التمريض بصفة منتظمة .
ج - المهام الإدارية والمالية : تتمثل في الجوانب التالية :
1 – تسجيل التلاميذ ومعاينة حضورهم بمسك سجل خاص بدخول وخروج التلاميذ ، وسجل آخر خاص بتلاميذ كل قسم .
2 – متابعة حضور الأساتذة وموظفي الرقابة ومواظبتهم ، وإعداد الجداول الشهرية لغياباتهم .
3 – إعداد مختلف الوثائق والشهادات التي تتضمن حضور التلاميذ والشروط التي يجري فيها تمدرسهم .
4 – يخول له صلاحية الإمضاء على الوثائق الخاصة بالتلاميذ الذين يزاولون دراستهم بالمؤسسة فقط .
5 – يعد الجداول الخاصة بخدمة الأساتذة والتي تحمل ختم مدير المؤسسة .
6 – يعرض المراسلات التي توجه خارج المؤسسة على المدير ليؤشر عليها .
7 – تخضع غيابات نائب المدير للدراسات إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة ، أو السلطة السلمية وفقا لطبيعة الغيابات ومدتها .
8 – يكون مسؤولا عن المكتبة ، ويحتفظ بالوثائق التعليمية والوسائل السمعية البصرية، بعد أن يقوم المقتصد بإجراء جرد لها .
9 – ضبط مختلف الجداول القانونية الخاصة بالتعويض عن الساعات الإضافية والإستخلافات التي يقوم بها الأساتذة .
10 – إعداد العقود الإدارية التي تعتمد في تحصيل الإرادات المتعلقة بالرسوم المدرسية ، والأضرار الملحقة بالتجهيزات .
11 – يمارس مهام مالية بصفة غير مباشرة ،
ولا يجوز له أن يتداول الأموال الخاصة بالمؤسسة والتلاميذ .
12 – تقوم العلاقات بين نائب المدير للدراسات والمصالح الإقتصادية عن طريق المقتصد أو الموظف المكلف بالتسيير المالي .