أولاً: ما هي السيرة الذاتية؟
هي عرض موجز توضيحي أو إطار عام ملخص يسرد المؤهلات العامة و الدراسية و التخصص و الخبرات السابقة لشخص يرغب في التقدم بطلب لشغل وظيفة ما أو لطلب الترقي في مجال ما
و السيرة الذاتية تعتبر أسهل الطرق و أكثرها مرونة عند التقدم بطلبات لشغل الوظائف
فبواسطة كتابة سيرة ذاتية جيدة يمكنك تقديم نفسك بأفضل صورة ممكنة لأرباب العمل حيث من خلالها ستستطيع التركيز علي نقاطك الإيجابية و نجاحاتك و التغاضي عن سلبياتك و إخفاقاتك ,لذلك في الأونة الأخيرة و نتيجة لتراكم الخبرات و تطور العلوم أصبحت نسبة كبيرة من أصحاب الأعمال لا تقبل أو لاتطلب تقديم سير ذاتية من قِبَل المتقدمين لشغل الوظائف بل بدلاً من ذلك أصبحوا يقدمون لمن يتقدم للتعيين في الوظائف الشاغرة نماذج جاهزة من طلبات التوظيف من تصميم و إعداد جهات العمل نفسها و ما علي المتقدم إلا ملأ الخانات الفارغة فيها
و الغرض من هذة التصاميم الجاهزة هو التركيز علي المعلومات التي تهم جهة العمل و التركيز أيضاً علي تحديد نوعية المتقدمين لشغل الوظائف ليسهل إنتقاء الموظف المناسب من بينهم , و كذلك لكي لا يسمحوا للمتقدم بتلميع نفسه بإخفاءه لنقاط ضعفه و التي قد تتمثل في ضعف تقديراته أو مؤهلاته العلمية أو خبراته المهنية السابقة
و كذلك يؤخذ في حسبانهم الوقت الذى يستغرقه المتقدم لإكمال ملأ هذة النماذج حيث أنه يعد إنعكاساً لإلتزامه أو ربما يبعث الشك في أداءه
و يجب أن نعلم قاعدة هامة في بناء أو إعداد السيرة الذاتية و هي أنه لا وجود لما يعرف بأفضل طريقة لكتابة سيرة ذاتية
بل يجب أنه نعلم أنها مستندك الكتابي الشخصي و يمكنك إعداده و بناءه كيفما تشاء و لكن في إطار أساسي و بإتباع بعض النصائح الهامة و المساعدة كما سنأتي عليها فيما بعد
و هي يمكن أن تكتب علي الورق أو علي صورة ملف وورد علي جهاز الكمبيوتر و يرسل بالبريد الإلكتروني
ثانياً: متي يجب علينا إستخدام السيرة الذاتية ؟
1- إذا طلب أصحاب العمل من المتقدمين لشغل الوظائف تقديم سيرهم الذاتية و تقبلهم لذلك
2- إذا لم يحدد أصحاب العمل طريقة محددة و تركوا الأمر مفتوحاً مثل عبارة ترسل طلبات التقدم إلي العنوان الأتي ...
3- طريقة التوقع أو التحسب ( مثلما يفعل بعض الباحثين عن الوظائف الخالية و يقومون بإرسال سيرهم الذاتية إلي شركات أو جهات عمل لم تعلن عن حاجتها لموظفين جدد
ثالثاً: ما هي المعلومات التي يجب أن تحتوى عليها السيرة الذاتية؟
1- البيانات الشخصية:
بطبيعة الحال يجب أن تكون عبارة عن إسمك و عنوانك و تاريخ ميلادك و أرقام تيليفوناتك و بريدك الإليكتروني
2- مؤهلاتك العلمية و التخصصية:
مثل نوع دراستك و درجتك العلمية و الجامعات التي درست و تخرجت فيها , و الدراسات التكميلية أو الدورات التخصصية و شهادات المعادلة إن وجدت و ينبغي ذكر التقديرات النهائية التي حصلت عليها في كل نوع من أنواع هذة الدراسات أللهم إلا إذا كانت تقديرات تقيمية منخفضة فلا داعي عندها لذكر التقديرات و ترك هذا الموضوع بلا تطرق إليه إلا عند إجراء المقابلات الشخصية لو سألك عنها من يجرى معك هذة المقابلات
3- الخبرات العملية السابقة:
- و يستحسن عند سردها أن تستخدم لتوصيفها كلمات عملية مثل التنمية و التخطيط و التنظيم و المسئولية
- حتي لو كانت الخبرات السابقة لك كانت عبارة عن أعمال تعتبرها بسيطة مثل عمل في محل أو مطعم فلا مانع من أن تعرضها بصورة تنقل إحترامك و تقديرك و حماسك لعملك السابق لمن يطالع و يقرأ سيرتك الذاتية و هي لن تكلفك الكثير من الجهد أو الكلمات و لكنها ستترك إنطباع جيد جداً لدى صاحب العمل الذى تسعي إليه و ستشعره بجديتك في تنفيذ أى عمل يسند إليك
و من هذة الكلمات أو الجمل البسيطة ما يلي >>> العمل الجماعي , روح الفريق الواحد , تقديم خدمة مميزة للعملاء , التعامل بمرونة مع شكاوى و مقترحات العملاء ... إلخ , و لكن هنا ينبغي أيضاً عدم ذكر الأمور الروتينية و الإعتيادية و التي هي من صميم العمل و ذكرها هنا لا يضيف جديداً نافعاً بل من الممكن أن يكون مملاً لقارىء السيرة الذاتية مثال كمن كان يعمل كنادل في مطعم ما و أحب أن يزيد و يستعرض بوصف مهامة المعتادة فيضيف أنه كان يقوم بتنظيف الطاولات بعد ذهاب العميل أو الزبون >> فهذا يعد من اللغو الزائد في السير الذاتية و ربما يكون له مردوداً سلبياً
- حاول دائماً عند ذكر خبراتك و مهاراتك السابقة أن توظفها بطريقة تربطها مع الوظيفة التي تتقدم إليها مثال >>> من يتقدم لشغل وظيفة في الشئون المالية أو المحاسبية فلابد أن يذكر أن يتمتع بمهارات عقلية مميزة في التعامل اليومي مع الأرقام و الحساب أو أنه ماهر في إجتياز الإختبارات الخاصة بذلك كما و أنه يعد محللاً جيداً لما يجده أمامه من معطيات و أرقام كما و أنه قادر علي تحديد الأخطاء المحاسبية و إيجاد الحلول الفورية المناسبة لها
و مثال أخر لمن يتقدم بطلب لشغل وظيفة في قسم التسويق و الدعاية فإنه يتوجب عليه إبراز و التأكيد و التدليل علي مهاراته في الإقناع و المفاوضات و عقد الصفقات الناجحة
4- الإهتمامات أو الهوايات و الإنجازات:
- يجب أن تحافظ في هذة الجزئية علي أن يكون ما تعدده فيها مختصراً قدر الإمكان و محدد الهدف بحيث أن من يقرأه لا يضيع وقته و في نفس الوقت يخرج بإنطباع جيد و فكرة عامة عن نشاطك و شخصيتك
- إعلم بأنه كلما كنت أكبر في المستوى أو الدرجة الوظيفية و تتنقل ما بين عدة وظائف أو مناصب فإن سجلك الوظيفي و خبراتك ستكون هي محط الإهتمام الأكبر و أكثر بكثير من هذة الجزئية و لذلك فإن هذة الجزئية ستقل في الأهمية عن باقي أجزاء سيرتك الذاتية , و لكن لابد من غلإتيان علي ذكرها علي كل حال و لكن ستكون بصورة أكثر إختصاراً
- يمكن إستخدام الفواصل الصغيرة ما بين أنواع إهتماماتك مثال >>> الرياضة , متابعة سوق المال , .... إلخ
- لا تستخدم الكلاشيهات القديمة المستهلكة مثل >>> أنا شخص إجتماعي مع أقاربي و أصدقائي
- لا تضع الكثير من الهوايات أو الإهتمامات التي تظهر صاحبها و كأنه إنسان منطوى علي ذاته أو يحب العزلة و الإبتعاد عن التعامل مع الناس و المجتمع مثال >>> من يكتب كل إهتماماته و هواياته عبارة عن القراءة , مشاهدة التيليفزيون , جمع الطوابع البريدية ... إلخ
لأن ذلك سيجعل من يقرأ سيرتك الذاتية يبني تصوراً خاطئاً ( أو ربما صحيحاً ) و يعتقد بأنك إنسان تنقصه مهارات التعامل مع الناس
- يجب عليك وضع عدة مجالات لأنواع الإهتمامات و الهوايات المختلفة بمعني ألا تحصر إهتماماتك مثلاً في مجال الرياضة و فقط و إلا فإن من يقرأ سيرتك الذاتية سيعتقد بأنك لو كنت متقدماً مثلاً لوظيفة علاقات عامة فإنك لن تستطيع التعامل مع عملاء ليسوا مهتمين و لا ملمين بالرياضة
- حبذا لو كانت إهتماماتك و هواياتك مختلفة قليلاً عن الشائع من هوايات الناس مثال >>> من يهوى القفز بالمظلات أو يتسلق الجبال ... إلخ , فإن هذا سيجعلك متفرداً بين أقرانك من المتقدمين إلي نفس الوظيف و سيعطي إنطباعاً عند المسئول عن المقابلات الشخصية بأنك إنساناً تحاول أن تبرز بين الناس العادية و لديك مهارات غير عادية و تحب أن تعتمد علي نفسك في مواجهة كافة الظروف
- كلما كانت إهتماماتك متقاربة مع متطلبات الوظيفة التي تسعي إليها كان ذلك أفضل جداً و أكثر تقديراً لدى الطرف الأخر مثال >>> لو كنت تحب متابعة البورصة و سوق العملات أو تتعامل بالفعل فيهما فإن ذكر ذلك سيكون مفيداً جداً لو كنت متقدماً لوظيفة مالية أو محاسبية
- من المهم جداً أن تحاول إبراز مهارة القيادة لديك و التدليل عليها بواسطة إهتماماتك و إنجازاتك مثل >>> أنك كنت قائداً لفريق الكشافة في مدرستك أو جامعتك , كابتن فريق الكرة في ناديك , رئيس لجنة أو أمين عام في إتحاد الطلبة ... إلخ
- حاول وضع أى نوع من الإهتمامات أو الإنجازات يدل علي أنك تمتلك مهارات وظيفية ممتازة مثل إجادتك للمهارات التخطيطة أو التنظيمية أو التفاوضية و الإقناعية مثل أنك كنت الممثل الرسمي لشركتك في حضور المناقصات أو أنك كنت تساهم في وضع التصور المبدئي لخطة تسويق منتج ما كانت شركتك القديمة أو الحالية تنوى طرحه أو طرحته بالفعل في السوق , وضعك لخطة عمل خاصة بك ساعدتك في تحقيق مستهدفك البيعي في شركتك السابقة ... إلخ
5- المهارات:
- مثل إجادتك للغة أخرى غير لغتك الأم
- مهارات الكمبيوتر مثل الأكسس و الإكسيل و تصميم الصفحات أو المواقع
- قيادة السيارات و أن لديك سجلاً مرورياً خالي من المخالفات و الحوادث
إلخ ...
6- المحكمين أو المراجع:
- و هؤلاء هم الأشخاص الذين يمكن لصاحب العمل الذى تتقدم للتوظيف عنده أن يسألهم عنك و يطلب تقييمهم لك أو يستفسر منهم عن صدقية ما ورد بسيرتك الذاتية
- و هؤلاء بالطبع يجب أن يكونوا قد تعاملوا معك في مجال عملي مثل مدرسيك أو أساتذتك أو مدرائك أو مشرفيك السابقين و يكونون من القادرين علي تقييمك علمياً أو مهنياً و شخصياً
- و يجب ألا يقل عددهم عن إثنين
- يجب أن تختارهم بعناية فلابد طبعاً و أولاً أن تضمن أن تقييمهم لشخصك و عملك سيكون تقييماً إيجابياً
- يجب أن يكونوا من الأشخاص الذين كنت قد تعاملت معهم عن قرب و تركت لديهم إنطباعات و نتائج جيدة و كنت أو ما زلت علي إتصال بهم علي فترات قريبة و ليس مثلاً مديرك السابق الذى لم تره أو تتصل به منذ سنتين أو ثلاثة منذ تركك للعمل معه
- يستحسن أن تعطي نسخاً من سيرتك الذاتية لمثل هؤلاء الذين اخترتهم ليكونوا محكمين أو مراجع و تطلب منهم بأدب قراءتها و تعطيهم خبراً بإحتمالية أن يتصل بهم أحداً يستفسر عنك حتي يكونوا مهيئين لمثل هذا الإتصال.