الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم أهمية تعديل السلوك Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم أهمية تعديل السلوك Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي أهمية تعديل السلوك Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة أهمية تعديل السلوك Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهاأهمية تعديل السلوك Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها أهمية تعديل السلوك Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهاأهمية تعديل السلوك Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 أهمية تعديل السلوك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلمامون
شخصيات المنتدى
شخصيات المنتدى
بلمامون


عدد المساهمات عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/11/2010
الموقع الموقع : http://zoubir.ahlamontada.net

أهمية تعديل السلوك Empty
مُساهمةموضوع: أهمية تعديل السلوك   أهمية تعديل السلوك I_icon10الأحد 14 نوفمبر 2010 - 22:53

أهمية تعديل السلوك Pr33

أساليب تعديل السلوك

أهمية تعديل السلوك Pr33

1.التعزيز
2.العقاب
3.الإطفاء
4.التعميم
5.التمييز
6.التشكيل
7.التسلسل
8.التلقين
9.السحب التدريجي أو التلاشي
10.تقليل الحساسية التدريجي
11.العلاج بالتنفير
12.المعالجة بالإفاضة
13.توكيد الذات
14.الغمر
15.الممارسة السالبة
16.الكف المتبادل
17.النمذجة
18.لعب الأدوار
19.القراءة
20.استخدام الأنشطة
21.الإرشاد بإتاحة المعلومات للمسترشد
22.اتخاذ القرارات
23.ضبط الذات
24.وقف الأفكار
25.حل المشكلات
26.التدريب على التعليم الذاتي
27.التحصين ضد الضغوط
28.التعاقد السلوكي
29.الكرسي الخالي
30.الإرشاد باللعب
31.تكلفة الاستجابة
32.الإقصاء
33.التصحيح الزائد
34.الاسترخاء
35.التنفيس الانفعالي
36.الواقعية
37.مهارات التعايش
38.الإرشاد المختصر
39.الإشباع
40.الإرشاد الديني

إن العمل رائع و الكتاب هام ، هو من تأليف عدنان أحمد الفسفوس
1427 هـ - 2006 م ، فلسطين ، السلسلة الإرشادية
أهمية تعديل السلوك Pr33
تعريف بهذه السلسلة

السلسلة الإرشادية تتكون من مجموعة من الكتب الإرشادية يقوم بإعدادها المرشد التربوي عدنان احمد الفسفوس تقرباً من الله سبحانه وتعالى وكصدقة جارية عن روح والده الطاهرة رحمه الله ولا تهدف إلى الربح المادي بأي شكل من الأشكال بل تسعى إلى مواكبة كل ما هو جديد ومفيد في حقل الإرشاد وتقديمه للزملاء المرشدين والمربين والمختصين في أرجاء الوطن الحبيب.


أهمية تعديل السلوك Pr33

بعض المقتطفات من الكتاب
تعديل السلوك:

يرى كوبر وهيرون ونيوارد أن تعديل السلوك هو العلم الذي يشمل على التطبيق المنظم للأساليب التي انبثقت عن القوانين السلوكية وذلك بغية إحداث تغيير جوهري ومفيد في السلوك الأكاديمي والاجتماعي.
ويعرف إجرائيا بأنه عملية تقوية السلوك المرغوب به من ناحية وإضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب به من ناحية أخرى.
أهمية تعديل السلوك Pr33
الأهداف العامة لتعديل السلوك:
لكي ينجح المرشد التربوي في تغير سلوك الطالب فلا بد من صياغة خطط إرشادية ترتكز في أساسها على تحقيق الأهداف التالية:
1.مساعدة الطالب على تعلم سلوكيات جديدة غير موجودة لديه.
2.مساعدة الطالب على زيادة السلوكيات المقبولة اجتماعياً والتي يسعى الطالب إلى تحقيقها.
3.مساعدة الطالب على التقليل من السلوكيات غير المقبولة اجتماعياً مثل التدخين، الإدمان، تعاطي الكحول، ضعف التحصيل الدراسي... الخ.
4.تعليم الطالب أسلوب حل المشكلات.
5.مساعدة الطالب على أن يتكيف مع محيطه المدرسي وبيئته الاجتماعية.
6.مساعدة الطالب على التخلص من مشاعر القلق والإحباط والخوف.
خصائص تعديل السلوك:
1.التركيز على السلوك الظاهر القابل للملاحظة والقياس:
حتى يتمكن المرشد أو المعدل من تتبع التغيرات التي تطرأ على السلوك في مراحل العلاج المختلفة لا بد من تحديد معدل حدوث السلوك المراد دراسته أو تعديله ،وهذا يتطلب إمكانية ملاحظته بشكل موضوعي لا شبهة فيه وأن يتفق الملاحظون على ذلك.
2.السلوك مشكلة وليس عرضاً لمشكلة ما:
أي أن هناك مشكلة تكمن وراء ذلك السلوك وينبغي أن نتعامل مع هذا السلوك بعد أن نعرفه ونحدده بشكل نستطيع معه قياسه وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه قبل وأثناء وبعد العلاج.
3.السلوك المشكل هو سلوك متعلم ومكتسب من خلال تفاعل الفرد مع البيئة التي يعيش فيها لذلك يتطلب الأمر إعادة تعليم المسترشد السلوك السوي من خلال أساليب تعديل السلوك.
4.انه لا يأتي من فراغ:
أي أن هناك قوانين تحكم تكرار السلوك أو عدمه بمعنى أن السلوك يخضع لقوانين معينة بشكل حتمي وهي التي تحدد العلاقة الوظيفية بين المتغيرات لهذا كان لا بد من عملية التجريب العلمي.
5.يتطلب تعديل السلوك تحديد الهدف وطريقة العلاج لكل سلوك ،وهذا يتطلب تحديد السلوك المراد تعديله وتعاون المسترشد أو ذويه في عملية تحديد الهدف أو ما هو متوقع حدوثه من عملية العلاج.
6.تعديل السلوك استمد أصوله من قوانين التعلم التي أسهم سكنر وزملائه في ترسيخ قواعده
7.يركز على دور العلاج في تغيير سلوك المسترشد.
8.التقييم المستمر لفاعلية طرق العلاج المستخدمة:
وذلك من خلال قيام المرشد أو المعدل بعملية قياس متكرر منذ بداية المشكلة وأثنائها وبعدها، وقد يتطلب الأمر التوقف عن استخدام أسلوب معين والبحث عن أساليب جديدة لتغيير السلوك.
9.التعامل مع السلوك بوصفه محكوماً بنتائجه:
أي أن السلوك تكون له نتائج معينة ،فإذا كانت النتائج ايجابية فان الإنسان يعمد إلى تكرارها ،أما إذا كانت النتائج سلبية فانه يحاول عدم تكرارها مستقبلاً.
10.أن تتم عملية تعديل السلوك في البيئة الطبيعية:
أي أن يحدث تعديل السلوك في المكان الذي يحدث فيه السلوك ،لان المثيرات البيئية التي تهيأ الفرصة لحدوث السلوك موجودة في البيئة التي يعيش فيها الفرد،فالأشخاص المحيطون بالفرد هم الذين يقومون بعملية التعزيز أو العقاب وبالتالي هم طرف في عملية تعديل السلوك.
11.إعداد خطة العلاج الخاصة بالمسترشد.
12.يقوم العلاج السلوكي على مبدأ الآن وبعد:
يركز تعديل السلوك على السلوك الآني والمثيرات السابقة وتوابع السلوك،فالتركيز ليس على خبرات الطفولة التي يتوقع المسترشد أن يسأل المرشد أو المعدل عنها ،بل انه يركز على السلوك الحالي لأن المعدل أو المرشد يقوم بتغطية الماضي عندما يتعرف على الظروف التي تسبق حدوث السلوك.
أهمية تعديل السلوك Pr33
للمزيد أخي الزائر
و حتى لا تحرم خير هذال الكتاب قم بزيارة الرابط أدناه على
منتدى مملكة المعلم

http://www.mo3alem.com/vb/t35608.html

أهمية تعديل السلوك Pr33

أهمية تعديل السلوك 61680.imgcache

أهمية تعديل السلوك Pr33

مصدر النقل و التنسيق و الاقتياس :
http://zoubir.ahlamontada.net/montada-f1/topic-t2342.htm#3393
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zoubir.ahlamontada.net
بوشويحةب
الإدارة
الإدارة
بوشويحةب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1722
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر العمر : 46
الموقع الموقع : بشار

أهمية تعديل السلوك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية تعديل السلوك   أهمية تعديل السلوك I_icon10الأحد 14 نوفمبر 2010 - 23:28

أهمية تعديل السلوك Pr33أهمية تعديل السلوك Pr33

عالمنا النفسي أشبه ما يكون بعالم الحيوانات ، يحتضن بداخله أصناف وديعة و أخرى مفترسة ، و لعل تغليب الجانب الوديع في أنفسنا ـ بتغذيته ، وتربيته ، و كبح جماح خصمه ، يجعل من الحياة بداخلنا أكثر استقرار و توازنا ، بل و يعم فيض هذا التوازن و الاستقرار عالم الآخرين من حولنا
شموعكم أبدا لن تنفطئ *** و نورها في منتدانا لا ينقطع .



أهمية تعديل السلوك Pr33أهمية تعديل السلوك Pr33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djalisse.1fr1.net
 
أهمية تعديل السلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكنولوجيا السلوك الإنساني
» هل أثر العادة على السلوك هو أثر إيجابي أم سلبي؟
» أهمية الكفاءات في العملية التعليمية
» أهمية طلب العلم ـ الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى (فيديو)
»  أهمية البناء الروحي ـ محاضرة للشيخ محمد الغزالي (فيديو)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ مجالس علوم الانسان ۩۞۩ :: علم النفس-
انتقل الى: