ريتا عضو مشارك
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 03/04/2011 الموقع : الجلفة\الجزائر
| موضوع: اسئلة التقويم النقدي الإثنين 18 أبريل 2011 - 14:28 | |
| س/ التّقويم النّقدي:
* هل لثقافة الشّاعر السيّاسية أهميّة في تقوية الموقف الشّعري؟ ج/ في ظلّ تسارع الأحداث و تشابكها لم يعد للشّاعر المعاصر بدّ من الإلمام بالصّراع السيّاسي، و امتلاك زادٍ ثقافي سياسي يُعاضد ( يدعّم ) به موقفه، و يعزّز به أفكاره.
ـــــــــــــــــــــــــ
*س/ التّقويم النّقدي: شعراء الأرض المحتلّة تغنّوا بالقضية الفلسطينية، و فاضت قرائحهم دعما و مساندة للفلسطينيين و تنديدا بالمحتل الغاصب . - فما هي أهم خصائص شعر القضيّة الفلسطينية؟
1- يمكننا تسجيل أهم الخصائص التي ميّزت شعر القضيّة الفلسطينيّة فيما يلي: - مواجهة الواقع المرير للشّعب الفلسطيني و تصوير بشاعة جرائم الاستعمار الصّهيوني و قد شمل هذا التّصوير: أ) - الاستيلاء على الأراضي بالقوّة بعد طرد أهلها. ب) - القتل و التّشديد. ج) - السّجون و المعاناة اليوميّة. د) - سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.
)- و بالمقابل سعى الشاعر إلى: 2 1 - إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه. 2 - بثّ روح المقاومة و التّصدي في وجه العدوّ. 3 - إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة. 4 - الدّعوة إلى الوحدة و التآزر بالاعتماد على الموروث الديني. 5 - الطّابع الإنساني البعيد عن العنصريّة. 6 - إظهار فيض من العواطف الجيّاشة و القيم النبيلة.
)- و من النّاحية الفنّيّة عرفت القصيدة ما يلي: 3 أ - مواكبتها تطورات العصر فمن قصيدة عمودية إلى قصيدة متحرّرة. ب - تنوّع لغوي بين البسيط و المعقّد ( الضّبابيّة). ج - استعمال واسع للرّمز لدواعٍ مختلفة. د - احتفاءُ بالمضمون دون إهمال للشّكل.
16-س/ التّقويم النّقدي:
من طبيعة الحياة التّطوّر المستمر، و الأدب بجميع ألوانه صورة من هذا التّطوّر خاضع له و منه " شعر التّفعيلة". - فـــما هي أسباب ميلاده و ما أبرز خصائصه؟
ـــــــــــــــــ
ج/ أطلق الشّعراء على الشّعر الحديث تسمية الشّعر المنطلق، الشّعر الحرّ أو شعر التّفعيلة ... و التّسمية الأخيرة أكثرها تداولا تقرّ بها إلى حقيقة هذا الشّعر.
إنّه الشّعر الذي لا يخضع لنظام البيت الشّعري المعروف في القصيدة العمودية، لا يوجد فيه عدد محدّد و ثابت من التّفعيلات في السّطر الواحد، و لا يخضع لقافية موّحدة.
- " نازك الملائكة"، الشاعرة العراقيّة قادت هذه الحركة الفنيّة بعد الحرب العالميّة الثانية من وطنها الأمّ العراق عام 1947م في قصيدتها " الكوليرا". - من أسباب ميلاد " شعر التّفعيلة"، الترجمة و البعثات العلميّة إلى مختلف البلاد الأوروبيّة. - الرّغبة في التّجديد و التّمرّد على القديم.
· خصائص شعر التّفعيلة:
1- التّفعيلة: و عليها اعتمد الشّاعر لإنشاء السّطر. 2- القافية: لا يستغني شعر التّفعيلة عن القافية و إنّما يلوّنها و ينوّعها. 3- الجملة الموسيقيّة: ( المقطع) ، و هي المقطع الذي يقوم في كثير من الأحيان مقام البيت الواحد في الشّكل و في المضمون على السّواء. 4- الاعتماد على التّنغيم الصّوتي و التّجانس بين أواخر المقاطع. 5- توظيف الرّمز و الأسطورة ( أدونيس – عشتار ) التراث البابلي.
17-س/ التّقويم النقدي:
- اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشّكل و المضمون، ما هي؟
ـــــــــــــــــ
ج/- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.
أ)- من حيث المضمون: - تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز. - توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر. قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور. - توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها. - الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع. - الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته. - الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.
ب)- من حيث الشكل: - عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية. - التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها. - الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني. - بساطة اللّغة. -س/ التّقويم النّقدي:
مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين.
- فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟
ـــــــــــــــــــ
ج/- صاحب اللّهب المقدّس و إلياذة الجزائر:
- أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة
من جلجلة و صخب.
- المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.
- فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس.
- التّمسّك بوحدة البيت و القافية و البحر.
- ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن و في النّفس.
- الإفاضة في التّضمين: تأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.
- المبالغة في الاقتباس.
- الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.
- إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.
22-س/ التّقويم النّقدي:
· لقد ظهرت في الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هما:
"مدرسة المحافظين" و " مدرسة المجدّدين"
· اذكر بعض خصائصهما و روادهما؟
ــــــــــــــــــــــــ
ج/* مدرسة المحافظين:
أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة الذين كانوا يحرصون على جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.
- التّضمين و ذلك بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.
- المحافظة على وحدة البصر و الوزن و القافية.
- أهمّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .
- من أهم الرّواد: البارودي – احمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الإبراهيمي – الزيّات ...
*/ مدرسة المجدّدين:
- أصحابها تأثروا بالثقافة الغربيّة و آدابها.
- اعتناؤهم بعمق الفكرة و تحليلها و استقصائها.
- معالجة قضايا النّقد الأدبي و التّحليل النّفسي و الاجتماعي.
- تأثرهم بالرومانسية و ملامحها.
- تحرّر الشّعراء من نظام القصيدة العمودية.
- بساطة اللّغة.
· من ابرز الروّاد:
ميخائيل نعيمه – إيليا أبو ماضي – العقاد – المازني ...
عدل سابقا من قبل بوشويحةب في الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:35 عدل 1 مرات (السبب : blue]ب) - القتل و التّشديد.[/color] [color=blue]ج) - السّجون و المعاناة اليوميّة.[/color] [color=blue]د) - سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.[/color] [color=blue])- و بالمقابل سعى الشاعر إلى: 2[/color] [color=blue]1 - إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه) | |
|
بوشويحةب الإدارة
عدد المساهمات : 1722 تاريخ التسجيل : 08/10/2010 العمر : 46 الموقع : بشار
| |