الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم اسئلة التقويم النقدي Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم اسئلة التقويم النقدي Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي اسئلة التقويم النقدي Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة اسئلة التقويم النقدي Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهااسئلة التقويم النقدي Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها اسئلة التقويم النقدي Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهااسئلة التقويم النقدي Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 اسئلة التقويم النقدي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريتا
عضو مشارك
ريتا


عدد المساهمات عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2011
الموقع الموقع : الجلفة\الجزائر

اسئلة التقويم النقدي Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة التقويم النقدي   اسئلة التقويم النقدي I_icon10الإثنين 18 أبريل 2011 - 14:28

س/ التّقويم النّقدي:

* هل لثقافة الشّاعر السيّاسية أهميّة في تقوية الموقف الشّعري؟
ج/ في ظلّ تسارع الأحداث و تشابكها لم يعد للشّاعر المعاصر بدّ من الإلمام بالصّراع السيّاسي، و امتلاك زادٍ ثقافي سياسي يُعاضد ( يدعّم ) به موقفه،
و يعزّز به أفكاره.

ـــــــــــــــــــــــــ

*س/ التّقويم النّقدي:
شعراء الأرض المحتلّة تغنّوا بالقضية الفلسطينية، و فاضت قرائحهم دعما
و مساندة للفلسطينيين و تنديدا بالمحتل الغاصب .
- فما هي أهم خصائص شعر القضيّة الفلسطينية؟

1- يمكننا تسجيل أهم الخصائص التي ميّزت شعر القضيّة الفلسطينيّة فيما يلي:
- مواجهة الواقع المرير للشّعب الفلسطيني و تصوير بشاعة جرائم الاستعمار الصّهيوني و قد شمل هذا التّصوير:
أ) - الاستيلاء على الأراضي بالقوّة بعد طرد أهلها.
ب) - القتل و التّشديد.
ج) - السّجون و المعاناة اليوميّة.
د) - سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.

)- و بالمقابل سعى الشاعر إلى: 2
1 - إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه.
2 - بثّ روح المقاومة و التّصدي في وجه العدوّ.
3 - إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة.
4 - الدّعوة إلى الوحدة و التآزر بالاعتماد على الموروث الديني.
5 - الطّابع الإنساني البعيد عن العنصريّة.
6 - إظهار فيض من العواطف الجيّاشة و القيم النبيلة.

)- و من النّاحية الفنّيّة عرفت القصيدة ما يلي: 3
أ - مواكبتها تطورات العصر فمن قصيدة عمودية إلى قصيدة متحرّرة.
ب - تنوّع لغوي بين البسيط و المعقّد ( الضّبابيّة).
ج - استعمال واسع للرّمز لدواعٍ مختلفة.
د - احتفاءُ بالمضمون دون إهمال للشّكل.

16-س/ التّقويم النّقدي:

من طبيعة الحياة التّطوّر المستمر، و الأدب بجميع ألوانه صورة من هذا التّطوّر خاضع له و منه " شعر التّفعيلة".
- فـــما هي أسباب ميلاده و ما أبرز خصائصه؟

ـــــــــــــــــ

ج/ أطلق الشّعراء على الشّعر الحديث تسمية الشّعر المنطلق، الشّعر الحرّ أو شعر التّفعيلة ... و التّسمية الأخيرة أكثرها تداولا تقرّ بها إلى حقيقة هذا الشّعر.

إنّه الشّعر الذي لا يخضع لنظام البيت الشّعري المعروف في القصيدة العمودية، لا يوجد فيه عدد محدّد و ثابت من التّفعيلات في السّطر الواحد، و لا يخضع لقافية موّحدة.

- " نازك الملائكة"، الشاعرة العراقيّة قادت هذه الحركة الفنيّة بعد الحرب العالميّة الثانية من وطنها الأمّ العراق عام 1947م في قصيدتها " الكوليرا".
- من أسباب ميلاد " شعر التّفعيلة"، الترجمة و البعثات العلميّة إلى مختلف البلاد الأوروبيّة.
- الرّغبة في التّجديد و التّمرّد على القديم.

· خصائص شعر التّفعيلة:

1- التّفعيلة: و عليها اعتمد الشّاعر لإنشاء السّطر. 2- القافية: لا يستغني شعر التّفعيلة عن القافية و إنّما يلوّنها و ينوّعها. 3- الجملة الموسيقيّة: ( المقطع) ، و هي المقطع الذي يقوم في كثير من الأحيان مقام البيت الواحد في الشّكل و في المضمون على السّواء. 4- الاعتماد على التّنغيم الصّوتي و التّجانس بين أواخر المقاطع. 5- توظيف الرّمز و الأسطورة ( أدونيس – عشتار ) التراث البابلي.



17-س/ التّقويم النقدي:

- اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشّكل
و المضمون، ما هي؟

ـــــــــــــــــ

ج/- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.

أ)- من حيث المضمون:
- تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز.
- توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر.
قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور.
- توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها.
- الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع.
- الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته.
- الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.


ب)- من حيث الشكل:
- عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية.
- التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها.
- الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني.
- بساطة اللّغة.
-س/ التّقويم النّقدي:



مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين.



- فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟



ـــــــــــــــــــ



ج/- صاحب اللّهب المقدّس و إلياذة الجزائر:



- أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة

من جلجلة و صخب.

- المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.

- فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس.

- التّمسّك بوحدة البيت و القافية و البحر.

- ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن و في النّفس.

- الإفاضة في التّضمين: تأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.

- المبالغة في الاقتباس.

- الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.

- إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.

22-س/ التّقويم النّقدي:

· لقد ظهرت في الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هما:

"مدرسة المحافظين" و " مدرسة المجدّدين"



· اذكر بعض خصائصهما و روادهما؟



ــــــــــــــــــــــــ



ج/* مدرسة المحافظين:



أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة الذين كانوا يحرصون على جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.

- التّضمين و ذلك بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.

- المحافظة على وحدة البصر و الوزن و القافية.



- أهمّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .



- من أهم الرّواد: البارودي – احمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الإبراهيمي – الزيّات ...



*/ مدرسة المجدّدين:


- أصحابها تأثروا بالثقافة الغربيّة و آدابها.

- اعتناؤهم بعمق الفكرة و تحليلها و استقصائها.

- معالجة قضايا النّقد الأدبي و التّحليل النّفسي و الاجتماعي.

- تأثرهم بالرومانسية و ملامحها.

- تحرّر الشّعراء من نظام القصيدة العمودية.

- بساطة اللّغة.

· من ابرز الروّاد:

ميخائيل نعيمه – إيليا أبو ماضي – العقاد – المازني
...


عدل سابقا من قبل بوشويحةب في الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:35 عدل 1 مرات (السبب : blue]ب) - القتل و التّشديد.[/color] [color=blue]ج) - السّجون و المعاناة اليوميّة.[/color] [color=blue]د) - سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.[/color] [color=blue])- و بالمقابل سعى الشاعر إلى: 2[/color] [color=blue]1 - إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوشويحةب
الإدارة
الإدارة
بوشويحةب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1722
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر العمر : 46
الموقع الموقع : بشار

اسئلة التقويم النقدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة التقويم النقدي   اسئلة التقويم النقدي I_icon10الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:53



أختنا الكريمة ريتا تحية لك و لكل تلامذتنا الأعزاء ، و أشكر لكم حضوركم و انضمامكم إلينا كأعضاء متميزين
كما لا يفوتني أن أشكرك على مساهمتك القيمة .أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك

اسئلة التقويم النقدي 467976women






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djalisse.1fr1.net
 
اسئلة التقويم النقدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم التربوي
» شبكة التقويم الدوري
» مفهوم التقويم ( بالصورة والصوت)
» الدليل المنهجي في التقويم البيداغوجي نوفمبر 2010
» ‎أنواع التقويم ودورها في تحسين عملية التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الثالثة من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: