الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم اختبار الرورشاخ  Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم اختبار الرورشاخ  Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي اختبار الرورشاخ  Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة اختبار الرورشاخ  Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهااختبار الرورشاخ  Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها اختبار الرورشاخ  Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهااختبار الرورشاخ  Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 اختبار الرورشاخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلمامون
شخصيات المنتدى
شخصيات المنتدى
بلمامون


عدد المساهمات عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/11/2010
الموقع الموقع : http://zoubir.ahlamontada.net

اختبار الرورشاخ  Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الرورشاخ    اختبار الرورشاخ  I_icon10الإثنين 25 أبريل 2011 - 8:32

اختبار الرورشاخ
يعتبر الرورشاخ أيضا اختبار بقع الحبرTest des taches d’encre
وهو من أهم الاختبارات الإسقاطية التي ظهرت إلى اليوم.
يحتوي هذا الاختبار على (10) عشر بطاقات وفي كل بطاقة بقعة حبر غامضة متناظرة محوريا ونجد 05 لوحات بلون أسود ورمادي ولوحتان يضاف إلى الأسود والرمادي اللون الأحمر، والثلاث لوحات الباقية فيها عدة ألوان كالأزرق والخضر والأصفر والأحمر والبرتقالي والوردي.
وقد صادقت بقع الحبر هرمان رورشاخ في مختلف أطوار عمره، فقد لقب بها صغيرا وكني بها شابا وركز عليها اهتمامه هرما فكانت موضوعا لبحوثه التي أجراها حوالي سنة 1918 وليخرج في سنة 1921 باختبار بقع الحبر .
ويذكر أن هرمان رورشاخ رأى مرة حلما غريبا متمثلا في حضوره لعملية تشريح لدماغه وتجزئته إلى أجزاء صغيرة ويبدو أن هذا ساعده على استخلاص بعض الأسس النظرية لفكرة اختباره.
إجراءه
أدواته

كأي اختبار نفسي يحتوي الرورشاخ على ما يلي:
10 لوحات أو بطاقات (داخل غلاف خاص)
- ورقة الفرز (6 صفحات) مصحوبة بكتيب يشرح كيفية استعمالها ويضم 16 صفحة.
كتاب التشخيص النفسي (Psychodiagnostic) الذي وضعه هرمان رورشاخ ويشرح ويحلل الاختبار.
شروط تطبيقه
- توفر مكان هادئ ومريح ويحتوي على طاولة وكرسي على الأقل.
- توفر ساعة لحساب زمن الاستجابات.
- الفاحص لا يبدأ الاختبار حتى يربط اتصال إنساني مع المفحوص ويكثر في النصف الأول من الاختبار من تشجيعاته على الاستجابة إذا تطلب الأمر ذلك.
- عدم الإيحاء للمفحوص بالإجابات.
- مدة الاختبار لا تتجاوز ساعتين.
- حث المفحوص على الاستجابة للاختبار بأن يذكره أن كل الاستجابات جيدة .
- عدم إعطاء أمثلة عن الاستجابات.
- تكون البطاقات العشر مرتبة ومقلوبة على طاولة الاختبار أمام المفحوص.
- ترتب البطاقات من الأولى إلى العاشرة صعودا.
- تقدم البطاقات الواحدة تلو الأخرى بالترتيب من الأولى إلى العاشرة ولا تسلم له البطاقة اللاحقة حتى يفرغ من السابقة.
- عند الأطفال الصغار لا داعي لإعطاء تعليمات ونكتفي بالطلب منهم التعبير عن ما يرونه ؟
- تسجل معلومات على الصفحة الأولى للبروتوكول: اسم المفحوص (في الجزء الأيسر العلوي) وتاريخ الإجراء (الجزء الأيمن العلوي).
ويمكن أيضا تسجيل تاريخ ميلاد المفحوص ومهنته، ويستحسن عدم ذكر ما يخص التشخيص والشخصية (كتابته في ورقة خاصة).
تسجيل هل رأى من قبل اللوحات الرورشاخية؟ ومتى وكيف تم ذلك؟ (إذا لم يرى المفحوص اللوحات من قبل لا نسجل أي شيء).
تسجيل وضع البطاقة وتلقائية وسرعة وطريقة تقليبها والعودة إلى الوضعية الأصلية.
تكتب الاستجابة بأكثر دقة ممكنة (يعاد نفس ما قاله العميد) تسجيل مختصر لتظاهرات الصدمة والتعجبات والملاحظات الثانوية وتغيرا لمحيا وحركات المفحوص.
حساب الزمن بالدقائق ويكون في أربع فترات (في البداية وعند تقديم اللوحة وفي النهاية منها عند الانتهاء من اللوحة).
تسجيل كل طارئ بحيث أثناء إجراء الاختبار وتأثيره على المفحوص (دخول شخص ثالث - صوت خارجي -).
البطاقات لها جهة علوية وجهة سفلية وتقدم دائما في الوضعية المستقيمة.
- لا داعي لحث المفحوص على قلب البطاقة في مختلف الجهات بل تترك له المبادرة التلقائية فقط نجيبه إذا سأل.
- تسجيل الاستجابة حسب الوضعية التي كانت عليها البطاقة (أي مقلوبة أو مستقيمة أو إلى أحد الجانبين).
- أحسن وضعية يأخذها الفاحص هي جلوسه إلى جانب مفحوصه، لأنه إذا جلس خلفه لم يتمكن من رؤية تعابير وجهه وإذا جلس مقابلا له ثبطه وحيره.
- من الضروري تنقيط كل استجابة وفق (03) ثلاثة أعمدة (المكان- المحدد- المحتوى) ويتم هذا بفضل الشطر الثاني من الاختبار الذي يسمى (Enquête)
- التحقيق يكون غير موجه، ويكون تكملة فيما بعد عن طريق ما اصطلحKlopfer على تسميته بـ تحقيق الحدود (Enquête des limites): عندما لا يفسر المفحوص جزء هام أو عندما لم يرى شيئا معتادا يمكن حثه ظاهريا على ذلك حتى نعرف هل سبب ذلك إهمالا أو توقفا عابرا أو عجزا نفسيا أساسيا.
تعليمته
تختلف الشروحات التي تقدم للشخص (العميل) حسب عمره ومرضه النفسي ودرجة تكونه (Degré d’instruction).
يمكن أن يخبر ويعلم بأن البطاقات هي عبارة عن بقع حبر دون شرح كيف يتم صنعها وتختلف تعليمة الاختبار حسب سن المفحوص وثقافته ويمكن أن تكون على الشكل التالي: ما يطلب منك قوله هو كل ما يمكن رؤيته في هذه البقع .
وقد يكون من المفيد أن نوضح أن المدة غير محددة (غير مقيد بالوقت) وأن كل واحد هو حر في أن يرى ما يريد وأن كل شيء صحيح ولا يوجد هناك خطأ.
وعندما ينتهي المفحوص من كل البطاقات العشرة وبعد التحقق، ينشر الفاحص هذه البطاقات على الطاولة ويطلب منه اختيار البطاقتان المفضلتان لديه والبطاقتان المرفوضتان لديه وفي كلا الحالتين لماذا؟ .
تنقيطه ( Cotation
التنقيط العام
ينقط الفاحص بعد إجراء الاختبار وتحقيقه الاستجابات التي قالها المفحوص، مستعينا في ذلك بما كتبه هرمان رورشاخ والباحثين اللاحقين الذين أضافوا إلى الاختبار توضيحات بنقط البروتوكول الرورشاخ وفق أربعة محاور:
أولا- مكان الاستجابة
يخبرنا عن نمط معالجة الفرد أي طريقته في إدراكه واتصاله بالواقع وفي علاقته مع العالم، ويوجد في هذا الإطار 5 أنواع من الاستجابات:
الاستجابات الكلية G
عندما يستجيب المفحوص لكل البطاقات إلى كل بقعة الحبر السوداء أو الملونة الموجودة في البطاقة، حسب رورشاخ العدد المتوسط الاستجابات الكلية تتراوح بين 7 و10 عند الراشد السوي، أما باك (Beck) فلا يرى إلا ستة (G) ويوجد نوعين من الاستجابات الكلية: أولية وثانوية.
الاستجابات الكلية الأولية
هي التي يأخذ فيها المفحوص انطباعا عن مجموع البطاقات دون تمييز مسبق للتفاصيل وتسمى – استجابات تلقائية – وهي على ثلاث مستويات:
مستوى عادي
تكون هنا الاستجابة شكل محدد وصحيح (دقيق) لكن دون تحليل أو ربط بين الأجزاء ويسميها رورشاخ الاستجابة غير المركبة ويسميها بوم (Bohm) الاستجابات الكلية البسيطة وتسميها بيزمان (Beizman) استجابات بنيوية أو شكلية .
مستوى بدائي
: تكون الاستجابة يمحتوى ذو شكل غير محدد (بقع، صخور، ستائر، صدع، معطف، باب، حفر، حدبات) وهي غير واضحة أو مبهمة أو يغلب عليها الطابع العاطفي أو غير المنطقي أو المستحيل والمتدهور ومثل هذه الاستجابات هي تأليفية وهي شائعة عند الأطفال وإذا لم تحتفي تدريجيا مع السن أصبحت مرضية.
مستوى مركب
: منذ البدء يظهر تمييز للتفاصيل ونجدها في الاستجابات الكلية ثنائية الجانب وتسمح بالانتقال إلى الاستجابات الكلية الثانوية المركبة العادية.
الاستجابات الكلية الثانوية
فهي تعكس الأولى التي يحدث فيها تتابع للعمليات الفعلية للوصول إلى الاستجابة ويوجد نوعين منها:
استجابات مركبة Combinées
: تنتج عن تحليل الصورة في بعض تفاصيلها الأساسية وتجميع هذه التفاصيل في مجموعة منظمة جديدة عن هذه الأجزاء.
استجابات غير مركبة Non combinées
: ناتجة عن الفكر التأليفي لكي لا نميز بين الكل والجزء أو الأجزاء، وهي عادية فقط عند الطفل قبل سن 10 سنوات ومن أهم الاستجابات:
استجابات كلية بتجميع التفاصيل
لا يتوصل المفحوص إلى بناء مجموع متناسق ومناسب للصورة.
استجابة كلية تأخيرية
بوصف التفاصيل، التجمع الخيري يكثر فيه مع وعلى.
استجابات كلية تخيلية
وهي تنقط استجابات جزئية كلية أو كلية جزئية و هي نتجت عن جمع غير منطقي لإدراكين جزئيين لم يتوصل المفحوص إلى تمييزهما مع الوقت والفصل بينهما عند استجابته وتظهر خاصة عند الفصاميين، إنه دمج لإدراكين سريعين ومختلفين، و تسمى هذه العملية عند الطفل التكثيف التأليفي مثل مافي البطاقة السابعة أرى فرو- كبيرةبدون قدمين
الاستجابات الجزئية: وفيها نجد
الاستجابات الجزئية الكبيرة D).
الاستجابات الجزئية الصغيرة Dd).
الاستجابات الجزئية المختلفة DO).
الاستجابات الجزئية البيضاء Dbl).
ثانيا- المحـدد:
نقصد بالمحددات الشيء الذي حدد الشيء الذي حدد استجابة المفحوص أي الشيء الذي ولد إدراكه لهذا أو ذاك الجزء من البقعةة ويتمثل المحدد هنا في أربعة أشياء ممكنة: الشكل أو الحركة أو اللون أو التظليل
استجابة الشكل F
الأكثر عددا في اختبار الرورشاخ وتقدر النسبة المئوية الوسطى لعدد الاستجابات الشكلية 60%-65% ويبحث عنها وفق المعادلة
العدد الكلي للاستجابات = R
العدد الكلي للاستجابات الشكلية = F
ويوجد ثلاث أنواع من الاستجابات الشكلية (F+F2+F2-) وتقدم وفق معيار إحصائي أو معيار جشطلتي غير أنه لتفادي أخطاء التقدم الذاتي يعتمد على المعيار الإحصائي الذي يتمثل في التواتر الإحصائي للأشكال الجيدة فالشكل الجيد الدقيق (+)F هو الذي يرى (يشاهد) كثيرا من طرف الأفراد، أما الشكل غير الدقيق (-)F هو الذي يرى نادرا ولقد وضع رورشاخ قائمة الاستجابات ش+ معطاة بتواتر من طرف (100) فرد سوي لكن دون أن يحدد مقدار هذا التواتر.
ولقد نشرBeck في الولايات المتحدة الأمريكية ونشرتLoosli Usteri في سويسرا قوائم الاستجابات ش+ وفي فرنسا قامتCecil Beizmann بتجميع واضح ومفصل لهذه القوائم وتخلىKlopfer على التمييز بينF- وF+ وفضل تقرير استجابة (شكلية أولا) وفق مستوى للشكل يتراوح بين –2 و+5، كما يدخلKlofper ثلاث اعتبارات في تقدير الشكل وهي الدقة، التخصيص والتنظيم، وتحسبF+ % وفق المعادلة:
ونقدر الاستجابات على أنها شكلية سالبة (ش-) عندما تكون غير محددة تماما، غير منطقية، غير معقولة، غير ملائمة ولا علاقة لها بالواقع
ونقدر الاستجابات بشكلية بينية (ش+) عندما يكون شكل الشيء المشاهد هو دالة غير واضحة،غير محددة في الواقع كالغيوم والساحل الجغرافي، منحى رسم الخطوط
استجابة الحركة K
يدرك المفحوص حركة في البطاقة سواء كانت بشرية أو شبه بشرية أو حيوانية أو غير حية
يقسم هذا النوع من الاستجابات الحركية الكبرى (كائن إنساني كامل) وتنقط ) والاستجابات الحركية الصغرى (كائن إنساني جزئي، حيوانات، أشياء في حركة) وتنقط
الاستجابات الحركية الكبرى
يرى الباحثين من أشكالBinder Funer أن الاستجابات الحركية هي إسقاط حقيقي لأن المفحوص لا يجدها على البطاقة، كما يجد التظليل واللون والشكل، أماRapport فيعطي تفسيرا جشطالتيا للاستجابة الحركية إذ يرى أنه عندما تظهر البقعة فقدان كبير للتوازن يجد الفرد الحاجة لإدركها في حركة حتى يعدل التوازن المفقود.
ولقد كان رورشاخ يقدر استجابة حركية، في كل مرة يجد فيها الفرد (أو يفترض أنه وجد) إحساس حركي حقيقي أي عندما يسقط على البقعة صورة حركية كان من الممكن أن ينفذها هو بذاته في الواقع.
وهناك ثلاث حالات:
- الحركة الإنسانية الكاملة هي الاستجابة الحركية الوحيدة، أما حركة القرد، الدب يجري حركة تنتمي إلى مجموع حركات الإنسان فتقدر استثناء.
- لا تحتاج الحركية الإنسانية إلى إظهار (الإفصاح عنها) حتى يتم تنقيطها، فالأشخاص المدركين في البطاقات II، Iوخاصة (III) ينطقون آليا استجابات حركية (K) ونفس الشيء يمكن قوله عن الوضعيات الجسمية (وقوف، جلوس، سقوط، الموت).
on intellectuelle) ورغم أن العلماء السويسريين احتفظوا بهذا النمط الرورشاخي لتنقيط الحركية اتبع علماء آخرون نمط آخر يتمثل في تنقيط حركة كل الحركات التي يدركها الفرد، وحتى لو كانت غير بشرية ولا تنقط الاستجابة الحركية البشرية إلا إذا أفصح عنها الفرد أثناء الاختبار أو التحقيق.
الاستجابات الحركية الصغرى
(k): قم بوضعهاBiotrowski وKlopfer في الولايات المتحدة الأمريكية، عملت بها المدرسة الفرنسية و( Ustri Loosliسويسرا) ورفضها وعلماء سويسرا الألمانية … وهي أنواع كثيرة:
- الحركة الجزئية أو الحركة المجهضة =KP حركة بشرية يكون فيها البشر غير كامل أو عندما يكون الجزء صغيرا.
- حركة حيوانية (Kam): كل حيوان كامل شوهد في حركة طبيعية له ويؤد بها بوضوح.
- حركة جماد (Kob) نقول عنها أيضا غير حية هي حركة عنيفة في البقعة تسير من الأسفل إلى الأعلى أو من المركز إلى المحيط (السويسريOberholzer) وهي حركة تعطى لمادة جامدة غير حية (الأمريكيKloper ).
استجابة اللون C
عندما يكون اللون هو الباعث للاستجابة،او عندما يكون اللون فقط هو المثير، تنقط الاستجابة لونية و عندما يكون الشكل هو العنصر الأول تنقط استجابة شكلية لونية و اذا غلب اللون ثم الشكل نقطنت الاستجابة لونية شكلية
وتستعمل هذه الأنماط الثلاثة من الاستجابات اللونية في حساب مجموع اللون شرط أن نأخذ نصف الاستجابات اللونية والعدد الكامل للاستجابات اللونية الشكلية و3/2 الاستجابات اللونية الخالصة وتكون المعادلة كالتالي:
وتتوسع هذه المعادلة لحساب إذا أضفنا إليها الاستجابات اللونية أي يستخدم المفحوص في تكوين إدراكاته العناصر السوداء أو البيضاء أو الرمادية على أنها ألوان وهي سابقتها الاستجابات اللونية لها (03) أشكالFC وCF وC.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zoubir.ahlamontada.net
بوشويحةب
الإدارة
الإدارة
بوشويحةب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1722
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر العمر : 46
الموقع الموقع : بشار

اختبار الرورشاخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الرورشاخ    اختبار الرورشاخ  I_icon10الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 17:02

والله هذا رائع فعلم النفس قد أتخذ مسارات تجريبية جد راقية ، و اختبارات الرورشاخ يبدو أنها استثمرت معطيات سلوكية وبنائية وشكلية في صياغة تطبيقاتها السيكولوجية ، و ما دام أنها تعتمد آليات رياضية وقياسية في اختباراتها ـ إضافة إلى تلك المعطيات ـ فهذا يجعل من نتائجها أقرب إلى الدقة ـ لكن بالشيء من التحفظ حول إمكانية التحكم في السلوك الإنساني على نحو رياضي بسبب طبيعته المعقدة والمتحولة و المتطورة . و تطوير مثل هذه الطرق ـ قد يحل كثيرا من المشكلات السلوكية و المرضية مستقبلا
شكرا جزيلا أستاذنا الزبير على هذا الموضوع الرائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djalisse.1fr1.net
 
اختبار الرورشاخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اختبار في الرياضيات 3ع ت - 3 ر - 3 ت ر
» اختبار في اللغة الانجليزية
» اختبار في الفيزياء مع التصحيح
» هندسة ميكانيكية ( اختبار)
» اختبار الثلاثي الثاني في الرياضيات-ش ع ت -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ مجالس علوم الانسان ۩۞۩ :: علم النفس-
انتقل الى: