بوشويحةب الإدارة
عدد المساهمات : 1722 تاريخ التسجيل : 08/10/2010 العمر : 46 الموقع : بشار
| موضوع: نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة الخميس 17 فبراير 2011 - 19:43 | |
| النص : قال محمود درويش : 01 أيها المارون بين الكلمات العابرة احملوا أسماءكم وانصرفوا واسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و انصرفوا وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة و خذوا ما شئتم من صور،كي تعرفوا ( أنكم لن تعرفوا ) كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء 02 أيها المارون بين الكلمات العابرة منكم السيف - ومنا دمنا منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا منكم دبابة أخرى- ومنا حجر منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر وعلينا ما عليكم من سماء وهواء فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا وعلينا ،نحن، أن نحرس ورد الشهداء و علينا ،نحن، أن نحيا كما نحن نشاء 03 أيها المارون بين الكلمات العابرة آن أن تنصرفوا وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا آن ( أن تنصرفوا ) ولتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا فلنا في أرضنا ما ( نعمل) ولنا الماضي هنا ولنا صوت الحياة الأول ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل ولنا الدنيا هنا...و الآخرة فاخرجوا من أرضنا من برنا ..من بحرنا من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا من كل شيء،واخرجوا من مفردات الذاكرة أيها المارون بين الكلمات العابرة!.
الأسئـــــــــــــــلة أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ] 1 – إلى من يوجه الشاعر خطابه ؟ 2 – العنوان هو العتبة الأولى لفهم النص. هل تجد له صدى داخل النص ؟ و ما دلالته ؟ 3 – في المقطع الثاني حقلان معجميان .دل على أحدهما و استخرج ما يدل عليه من الألفاظ. 5 ـ استطاع الشاعر أن يصور موقفه ما النمط النصي الذي وظفه و ما هي أبرز مؤشراته ؟ 6 ـ ضع رسما لعملية التخاطب و حاول تطبيقها على النص.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ] 1 – لصيغة الأمر في المقطع الأول أهمية في تجسيد و رسم الحالة النفسية للشاعر .حدد أفعال الأمر مبين حالة النفسية التي رسمتها. 2 – في المقطع الثاني وظف الشاعر ضميرين حددهما مبينا دلالة هذا التوظيف. 3 – أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب. 4 – ارتبطت ظاهرة التكرار بالحالة النفسية للشاعر و موقفه الذي يريد التأكيد عليه. ابحث عن تجليات هذه الظاهرة في النص. 5 – حدد دلالة ( لكن ) في قوله: " ولتموتوا أينما شئتم و لكن لا تموتوا بيننا " 6 ـ ادرس الأسطر الثلاثة الأولى عروضيا و حدد التفعيلة التي اعتمدها الشاعر و سجل ما طرأ عليها من زحافات و علل. جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ] من مظاهر القصيدة العربية الحديثة الالتزام و توظيف الرمز. إلى أي مدى وفقت القصيدة في تجسيدهما ؟ حلل مع التعليل مع التمثيل .
الاجابة النموذجية :
البناء الفكري 1. يوجه الشاعر خطابه إلى الاإسرائيليين. 2. للعنوان صداه داخل النص من خلال الألفاظ و العبارات الآتية: أيها المارون بين الكلملات العابرة ـ آن أن تنصرفوا ـ لا تقيموا بيننا ..... 3. الحقلان المعجميان : حقل القوة: ( السيف ـ الفولاذ ـ النار ـ قنبلة ـ دبابة) حقل التحدي و الثورة( دمنا ـ احمنا ـ حجر ـ مطر..). 4. النمط الغالب هو النمط الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمر لحث المخاطب على الفعل. 5. مخطط عملية التخاطب: المرسل( الشاعر) ـ المرسل إليه( الإسرائيليون) ـ الوسيلة( القصيدة الشعرية ) الرسالة( التأكيد على حتمية خروج اليهود من فلسطين) ـ الشفرة( الألفاظ الموحية و اللرموز) السياق( الاحتلال الإسرائيلي)
البناء اللغوي : 1. لصيغة الأمر في المقطع الأول أهمية في تجسيد و رسم الحالة النفسية للشاعر ( التحدي ) احملوا ـ انصرفوا ـ اسحبوا ـ خذوا.. 2. الضميران هما: ضمير المخاطبين و ضمير المتكلمين الدلالة هي إبراز الصراع بين الفلسطينيين (نحن) و الإسرائيليين (أنتم) 3. الإعراب: أيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب ـ ها: حرف تنبيه لا محل له من الإعراب المارون: نعت مرفوع و علامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم. لا : حرف نهي و جزم تقيموا: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية و علامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.. 4. ظاهرة التكرار في النص تبرز موقف التحدي و القوة عند الشاعر (أيها المارون بين الكلمات العابرة ـ أخرجوا ـ انصرفوا ...) 5. دلالة ( لكن ) الاستدراك. 6. العروض: أَيْيُهَـلْمَاْرْرُوْنَ بَيْنَـلْكَلِمَـاْتِـلْعَاْبِرَهْ /0//0/0/0//0/0///0/0/0//0 فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن فاعلن التفعيلة هي فاعلاتن من بحر الرمل أهم الزحافات و العلل: الخبن (فعلاتن) ـ الحذف ( فاعلن) التقويم النقدي: الرمز و الالتزام من مظاهر القصيدة العربية الحديثة و قد وفق الشاعر في توظيفهما :استعمل الرموز و التزم بقضية وطنه فلسطين يدافع عنها و ويتحدى محتليها.
منقول
| |
|