الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهانموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهانموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوشويحةب
الإدارة
الإدارة
بوشويحةب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1722
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر العمر : 46
الموقع الموقع : بشار

نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة   نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة I_icon10الخميس 17 فبراير 2011 - 19:43

النص :
قال محمود درويش :

01
أيها المارون بين الكلمات العابرة
احملوا أسماءكم وانصرفوا
واسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و انصرفوا
وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة
و خذوا ما شئتم من صور،كي تعرفوا
( أنكم لن تعرفوا )
كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء
02
أيها المارون بين الكلمات العابرة
منكم السيف - ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا
منكم دبابة أخرى- ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا
وعلينا ،نحن، أن نحرس ورد الشهداء
و علينا ،نحن، أن نحيا كما نحن نشاء
03
أيها المارون بين الكلمات العابرة
آن أن تنصرفوا
وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا
آن ( أن تنصرفوا )
ولتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا
فلنا في أرضنا ما ( نعمل)
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الأول
ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا...و الآخرة
فاخرجوا من أرضنا
من برنا ..من بحرنا
من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا
من كل شيء،واخرجوا
من مفردات الذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة!.


الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ]
1 – إلى من يوجه الشاعر خطابه ؟
2 – العنوان هو العتبة الأولى لفهم النص. هل تجد له صدى داخل النص ؟ و ما دلالته ؟
3 – في المقطع الثاني حقلان معجميان .دل على أحدهما و استخرج ما يدل عليه من الألفاظ.
5 ـ استطاع الشاعر أن يصور موقفه ما النمط النصي الذي وظفه و ما هي أبرز مؤشراته ؟
6 ـ ضع رسما لعملية التخاطب و حاول تطبيقها على النص.

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ]
1 – لصيغة الأمر في المقطع الأول أهمية في تجسيد و رسم الحالة النفسية للشاعر .حدد أفعال
الأمر مبين حالة النفسية التي رسمتها.
2 – في المقطع الثاني وظف الشاعر ضميرين حددهما مبينا دلالة هذا التوظيف.
3 – أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
4 – ارتبطت ظاهرة التكرار بالحالة النفسية للشاعر و موقفه الذي يريد التأكيد عليه. ابحث عن
تجليات هذه الظاهرة في النص.
5 – حدد دلالة ( لكن ) في قوله: " ولتموتوا أينما شئتم و لكن لا تموتوا بيننا "
6 ـ ادرس الأسطر الثلاثة الأولى عروضيا و حدد التفعيلة التي اعتمدها الشاعر و سجل ما طرأ عليها من زحافات و علل.

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
من مظاهر القصيدة العربية الحديثة الالتزام و توظيف الرمز. إلى أي مدى وفقت القصيدة في تجسيدهما ؟ حلل مع التعليل مع التمثيل .

الاجابة النموذجية :

البناء الفكري
1. يوجه الشاعر خطابه إلى الاإسرائيليين.
2. للعنوان صداه داخل النص من خلال الألفاظ و العبارات الآتية: أيها المارون بين الكلملات العابرة ـ آن أن تنصرفوا ـ لا تقيموا بيننا .....
3. الحقلان المعجميان : حقل القوة: ( السيف ـ الفولاذ ـ النار ـ قنبلة ـ دبابة) حقل التحدي و الثورة( دمنا ـ احمنا ـ حجر ـ مطر..).
4. النمط الغالب هو النمط الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمر لحث المخاطب على الفعل.
5. مخطط عملية التخاطب: المرسل( الشاعر) ـ المرسل إليه( الإسرائيليون) ـ الوسيلة( القصيدة الشعرية ) الرسالة( التأكيد على حتمية خروج اليهود من فلسطين) ـ الشفرة( الألفاظ الموحية و اللرموز) السياق( الاحتلال الإسرائيلي)

البناء اللغوي :
1. لصيغة الأمر في المقطع الأول أهمية في تجسيد و رسم الحالة النفسية للشاعر ( التحدي ) احملوا ـ انصرفوا ـ اسحبوا ـ خذوا..
2. الضميران هما: ضمير المخاطبين و ضمير المتكلمين الدلالة هي إبراز الصراع بين الفلسطينيين (نحن) و الإسرائيليين (أنتم)
3. الإعراب:
أيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب ـ ها: حرف تنبيه لا محل له من الإعراب المارون: نعت مرفوع و علامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم.
لا : حرف نهي و جزم تقيموا: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية و علامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل..
4. ظاهرة التكرار في النص تبرز موقف التحدي و القوة عند الشاعر (أيها المارون بين الكلمات العابرة ـ أخرجوا ـ انصرفوا ...)
5. دلالة ( لكن ) الاستدراك.
6. العروض:
أَيْيُهَـلْمَاْرْرُوْنَ بَيْنَـلْكَلِمَـاْتِـلْعَاْبِرَهْ
/0//0/0/0//0/0///0/0/0//0
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن فاعلن
التفعيلة هي فاعلاتن من بحر الرمل
أهم الزحافات و العلل:
الخبن (فعلاتن) ـ الحذف ( فاعلن)
التقويم النقدي:
الرمز و الالتزام من مظاهر القصيدة العربية الحديثة و قد وفق الشاعر في توظيفهما :استعمل الرموز و التزم بقضية وطنه فلسطين يدافع عنها و ويتحدى محتليها.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djalisse.1fr1.net
 
نموذج لاختبار في اللغة العربية ـ 3 أدب و فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج اختبار في اللغة العربية و آدابها خاص بشعبة أدب و فلسفة
» نموذج اختبار في اللغة العربية و آدابها
» نموذج امتحان في اللغة العربية و آدابها ـ 3أف
» فرض في اللغة العربية خاص بـ 3 ع ت / 3 ت ر
» اختبار في اللغة العربية و آدابها ـ 3 أدب و فلسفة / حل نموذجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الثالثة من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: