الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي

شاطر | 
 

  فقه اللغة وسرُّ العربية(في تَفْصِيلِ الشِّدَّةِ مِنْ اَشْيَاءَ وأفْعَال مُخْتَلِفَةٍ)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمال
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف


عدد المساهمات عدد المساهمات : 568
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/03/2013
الموقع الموقع : تلمسان

مُساهمةموضوع: فقه اللغة وسرُّ العربية(في تَفْصِيلِ الشِّدَّةِ مِنْ اَشْيَاءَ وأفْعَال مُخْتَلِفَةٍ)    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:43

فقه اللغة وسرُّ العربية- لأبي منصور الثعالبي
(في تَفْصِيلِ الشِّدَّةِ مِنْ اَشْيَاءَ وأفْعَال مُخْتَلِفَةٍ) (ص:50)

الأُوَارُ شِدَّةُ حَرِّ الشَّمْسِ
الوَدِيقَةُ شِدَّةُ الحَرِّ
الصِّرُّ شِدَّةُ البَرْدِ
الانْهِلالُ شِدَّةُ صَوْب المَطَرِ
الغَيْهَبُ شِدَّةُ سَوَادِ اللَّيْل
الَقشْمُ شِدَّةُ الأكْلِ
القَحْفُ شِدَّة الشُّرْبِ
الشَّبَقُ شِدَّة الغُلْمَةِ
الدَّحْمُ شِدَّة النًّكَاحِ ، وفي الحديثِ أنَّهُ سئِلَ عنْ نِكَاحِ أهْلِ الجَنَّةِ فَقَالَ: (دَحْماً دَحْماً)
التَّسْبِيخُ شِدَّةُ النَّوْم ، عن أبي عبيدٍ عنِ الأمَويّ
الجَشَعُ شِدَّةُ الحِرْصِ
الخَفَرُ شِدَّةُ الحَيَاءِ
السُّعَارُ شِدَّةُ الجُوعِ
الصَّدَى شِدَّةُ العَطَشِ
اللَّخْفُ شِدَّةُ الضَّرْب
المَحْكُ شِدَّةُ اللِّجَاجِ
الهَدُّ شِدَّةُ الهَدْم
القَحْلُ شِدَّةُ اليُبْسِ
المَأَقُ شِدًّةُ اليُكَاءِ عَنْ أبي عمروٍ
الرُزَاحُ شِدَّةُ الهُزَال
الصَّلْقُ شِدَّةُ الصِّيَاحِ ، ومِنْهُ الحديثُ: (ليْسَ مِنّا مَنْ صَلَقَ أو حَلَقَ
الشَّنَف شِدَّةُ البُغْضِ
الشَّذَا شِدَّةُ ذَكاءِ الرِّيحِ ، عَنْ الفَدَاءِ
الضَرْزَمَةُ شِدَةُ العَض ، عن اللَّيثِ عَنِ الخليلِ
القَرْضَبَةُ شِدَّةُ القَطْعِ ، عنْ ثعلبِ عنِ ابنِ الأعْرابيّ
الحَقْحَقَةُ شِدَّةُ السيْرِ، وفي الحديث: (شر السَّيْرِ الحَقْحَقَةُ)
الوَصًبُ شِدَّةُ الوَجَعِ
الخَبْزُ شِدَةُ السَّوْقِ ، عن أبى زيد ، وأنشد:
لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبُسّا بَسّا
الزَّقْعُ شِدَّةُ الضُّرَاطِ ، عنِ اللَيْثِ.

_________________
كن متحدثاً لبقاً مع نفسك حينما تخبرها بأن الرقي يعني أن تكون متلقية فى بعض الأحيان وأن التميز هو توظيف ماتم تلقيه ايجابياً وتحويره ليصبح سمة إنسانية فى سلوكها المستقبلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فقه اللغة وسرُّ العربية(في تَفْصِيلِ الشِّدَّةِ مِنْ اَشْيَاءَ وأفْعَال مُخْتَلِفَةٍ)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ اهتمامات تربوية ۩۞۩ :: لغتـــنا-
انتقل الى: