الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهاتحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهاتحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوشويحةب
الإدارة
الإدارة
بوشويحةب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1722
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر العمر : 46
الموقع الموقع : بشار

تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  Empty
مُساهمةموضوع: تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة    تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة  I_icon10الخميس 17 فبراير 2011 - 20:08


النص :
اعلمْ أنّ فنّ التاريخ فنٌّ عزيزُ المذهب، جمُّ الفائدة، شريف الغاية، إذْ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم، والأنبياء في سيَرِهم، والملوك في دولهم وسياستهم، حتّى تَتِمَّ فائدة الاقتداء في ذلك لِمَنْ يرومه في أحوال الدّين والدّنيا. فهو محتاج إلى مآخذ متعدّدة ومعارف متنوّعة، وحسن نظرٍ وتثبُّتٍ يفضيان بصاحبهما إلى الحقّ وينكّبان به عن المزلاّت والمغالط، لأنّ الأخبار إذا اعتمد فيها على مجرّد النّقل،ولم تُحَكَّمْ أصولُ المادة وقواعد السياسة وطبيعة العمران والأحوال في الاجتماع الإنساني، ولا قِيسَ الغائب منها بالشاهد، والحاضر بالذّاهب، فربّما لم يُؤمَنْ فيها من العثور، ومزلّة ِالقَدَمِ والحَيْدِ عن جادة الصّدق .
وكثيراً ما وقع للمؤرخين والمفسرين وأئمة النّقل المغالط في الحكايات والوقائع لاعتمادهم فيها على مجرّد النّقل غثّاً أو سميناً، لم يعرضوها على أصولها، ولا قاسوها بأشباهها، ولا سبروها بمعيار الحكمة، والوقوف على طبائع الكائنات، وتحكيم النّظر والبصيرة في الأخبار، فضلّوا عن الحقّ وتاهوا في بيداء الوهم والغلط، ولا سيّما في إحصاء الأعداد والأموال والعساكر،إذا عُرِضتْ في الحكايات،إذْ هي مظنّة الكذب ومطيّة الهذر؛ولا بُدّ من ردّها إلى الأصول وعرضها على القواعد.

مقدمة ابن خلدون
الأسئـــــلة
البناء الفكري :
1 – ماذا أراد أنْ يبيّن ابن خلدون في نصّه ؟ ..........................................................02 ن
2 – ما الغاية من دراسة التاريخ في نظر ابن خلدون ؟ ...............................................02.5 ن
3 – ألا ترى أنّه في تحديد الغاية ينظر إلى التاريخ نظرة إجتماعية ؟....................................02.5 ن
4 – ما الشروط التي قدّمها الكاتب لدراسة التاريخ ؟..................................................03 ن
البناء اللغوي : 1 – ما الحقل الدلالي للألفاظ التالية: غث ، سمين ، معيار ، البصيرة ، الوهم ، الغلط .................0.5 ن
2 – أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا ..............................................................0.5 ن
3 – ما المعنى الّذي أفاده حرف العطف (الواو) في بناء الفقرة الثانية ؟.................................02 ن
4 – عيّن من النص أسلوب تشبيه وبيّن عناصره، و وضّح أثره في المعنى ...............................04 ن
التقويم النقدي :
كيف يبدو لك ابن خلدون من خلال النّصّ ؟ ...................................................03 ن

الاجابة النموذجية :

البناء الفكري :
1 – أراد ابن خلدون أنْ يبيّن في نصّه أنّ التاريخ من أجلّ العلوم شأناً.
2 – الغاية من دراسة التاريخ في نظر ابن خلدون هو معرفة سجلّ الحقيقة، وهو من ثَمَّ مهمّ بقدر
ما تهم ّ الحقيقة .
3 – إنّ في تحديد الغاية يُنْظرُ إلى التاريخ نظرة إجتماعية بسبب أنّ التاريخ موضوعه علم الاجتماع
وما يحيط به من قوانين وبنود تحكمه ...
4 – الشروط التي قدّمها الكاتب لدراسة التاريخ، وهي: تعدّد المآخذ وتنوّع المعارف، وحسن النّظر
و التّثبّت.
البناء اللغوي :
1 – الحقل الدلالي للألفاظ : هو النقد الاجتماعي العلمي .
2 – الإعراب :
أ – الدّنيا : اسم معطوف مجرور بكسرة مقدّرة الألف منع من ظهورها التعذّر.
ب – يعرضوها : يعرضوا : فعل مضارع مجزوم بِلَمْ وعلامة جزمه حذف النون لأنّه من الأفعال
الخمسة، و واو الجماعة في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محلّ نصب
مفعول به .
3 – المعنى الّذي أفاده حرف العطف "الواو" في بناء الفقرة الثانية هو المشاركة .
4 – أسلوب التشبيه وعناصره وأثره في المعنى :
أ – أسلوب التشبيه : هو تشبيه بليغ في قول الكاتب " هي مظنّة الكذب ومطيّة الهذر ".
ب – عناصرالتشبيه البليغ :
_ المشبه : الضمير المنفصل " هي " .
_ المشبه به : " مظنّة الكذب ومطيّة الهذر " ج – أثره في المعنى : بيان المعنى والتعليل له والتّأكيد عليه .
التقويم النقدي:
_ يبدو " ابن خلدون " من خلال النص ناقدا علميا لطريقة تدوين التاريخ في عصره، إذْ فيه قضية الكتابة التاريخية معالجا أخطاء مؤرخي عصره ومن قبلهم، مقدّما المنهج العلمي السليم المبني على ضرورة الإحاطة بالشروط التي يجب على المؤرخ الاتصاف بها، وفي مقدّمتها تحليل الأخبار والاستعانة
بالمنهج الاجتماعي الذي دعا إليه.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djalisse.1fr1.net
 
تحليل نص أدبي لابن خلدون ـ 3أدب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل نص فلسفي لابن خلدون .
» منهجية تحليل نص أدبي
» كيفية تحليل نص أدبي
» نموذج اختبار في الرياضيات ـ 3أدب و فلسفة ـ 3 لغ
» فيلم وثائقي عن الفيلسوف المسلم ابن خلدون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الثالثة من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: