الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم العموم والخصوص في أصول الفقه Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم العموم والخصوص في أصول الفقه Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي العموم والخصوص في أصول الفقه Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة العموم والخصوص في أصول الفقه Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهاالعموم والخصوص في أصول الفقه Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها العموم والخصوص في أصول الفقه Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهاالعموم والخصوص في أصول الفقه Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 العموم والخصوص في أصول الفقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوشويحةب
الإدارة
الإدارة
بوشويحةب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1722
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر العمر : 46
الموقع الموقع : بشار

العموم والخصوص في أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: العموم والخصوص في أصول الفقه   العموم والخصوص في أصول الفقه I_icon10الخميس 6 سبتمبر 2012 - 18:46

العام
تعريفه‏:‏
العام لغة‏:‏ الشامل‏.‏
واصطلاحًا‏:‏ اللفظ المستغرق لجميع أفراده بلا حصر، مثل‏:‏ ‏{‏إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ‏}‏ ‏[‏الانفطار‏:‏13‏]‏‏,‏ ‏{‏إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ‏}‏ ‏[‏المطففين‏:‏22‏]‏‏.‏
فخرج بقولنا‏:‏ ‏(‏المستغرق لجميع أفراده‏)‏؛ ما لا يتناول إلا واحـــدًا كــالـعَلَم والنكرة في سياق الإثبات؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ‏}‏ ‏[‏المجادلة‏:‏ 3‏]‏ لأنها لا تتناول جميع الأفراد على وجه الشمول، وإنما تتناول واحدًا غير معيَّن‏.‏
وخرج بقولنا‏:‏ ‏(‏بلا حصر‏)‏؛ ما يتناول جميع أفراده مع الحصر كأسماء العدد‏:‏ مئة وألف ونحوهما‏.‏
صيغ العموم‏:‏
صيغ العموم سبع‏:‏
1 - ما دل على العموم بمادته مثل‏:‏ كل، وجميع، وكافة، وقاطبة، وعامة؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏49‏]‏‏.‏
2 - أسماء الشرط؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِه‏}‏ ‏[‏الجاثـية‏:‏ من الآية15‏]‏ ‏{‏فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية115‏]‏‏.‏
3 - أسماء الاستفهام؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏ من الآية30‏]‏ ‏{‏مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ‏}‏ ‏[‏القصص‏:‏ من الآية65‏]‏ ‏{‏فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ‏}‏ ‏[‏التكوير‏:‏ 26‏]‏ ‏.‏
4 - الأسماء الموصولة؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏33‏]‏ ‏{‏وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا‏}‏ ‏[‏العنكبوت‏:‏ من الآية69‏]‏ ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى‏}‏ ‏[‏النازعـات‏:‏26‏]‏ ‏{‏وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْض‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ من الآية129‏]‏‏.‏
5 – النكرة في سياق النفي أو النهي أو الشرط أو الاستفهام الإنكاري؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ اللّهُ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 62‏]‏ ‏{‏وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية36‏]‏ ‏{‏إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏54‏]‏ ‏{‏ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ‏}‏ ‏[‏القصص‏:‏ من الآية71‏]‏‏.‏
6 - المعرّف بالإضافة مفردًا كان أم مجموعًا؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 7‏]‏‏.‏
7 - المعرف بأل الاستغراقية مفردًا كان أم مجموعًا؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية28‏]‏ ‏{‏وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِم‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ من الآية59‏]‏‏.‏

وأما المعرف بأل العهدية، فإنه بحسب المعهود فإن كان عامًّا فالمعرَّف عام، وإن كان خاصًّا فالمعرَّف خاص، مثال العام قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ‏}‏ ‏[‏صّ‏:‏71‏]‏ ‏{‏فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ‏}‏ ‏[‏صّ‏:‏72‏]‏ ‏{‏فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ‏}‏ ‏[‏صّ‏:‏73‏]‏‏.‏
ومثال الخاص قوله تعالى‏:‏ ‏{‏كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا‏}‏ ‏[‏المزمل‏:‏ من الآية15‏]‏ ‏{‏فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا‏}‏ ‏[‏المزمل‏:‏16‏]‏‏.‏
وأما المعرف ‏(‏بأل‏)‏ التي لبيان الجنس؛ فلا يعم الأفراد، فإذا قلت‏:‏ الرجل خير من المرأة، أو الرجال خير من النساء، فليس المراد أن كل فرد من الرجال خير من كل فرد من النساء، وإنما المراد أن هذا الجنس خير من هذا الجنس، وإن كان قد يوجد من أفراد النساء من هو خير من بعض الرجال‏.‏

العمل بالعام‏:‏
يجب العمل بعموم اللفظ العام حتى يثبت تخصيصه؛ لأن العمل بنصوص الكتاب والسنة واجب على ما تقتضيه دلالتها، حتى يقوم دليل على خلاف ذلك‏.‏
وإذا ورد العام على سبب خاص وجب العمل بعمومه؛ لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، إلا أن يدل دليل على تخصيص العام بما يشبه حال السبب الذي ورد من أجله فيختص بما يشبهها‏.‏
مثال ما لا دليل على تخصيصه‏:‏ آيات الظهار؛ فإن سبب نزولها ظهار أوس بن الصامت، والحكم عام فيه وفي غيره‏.‏
ومثال ما دل الدليل على تخصيصه قوله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏(‏ليس من البر الصيام في السفر‏)‏ ، فإن سببه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان في سفر فرأى زحامًا ورجلًا قد ظُلِّل عليه فقال‏:‏ ‏(‏ما هذا‏"‏‏؟‏ قالوا‏:‏ صائم‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏ليس من البر الصيام في السفر‏"‏، فهذا العموم خاص بمن يشبه حال هذا الرجل؛ وهو من يشق عليه الصيام في السفر، والدليل على تخصيصه بذلك أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يصوم في السفر حيث كان لا يشق عليه، ولا يفعل صلّى الله عليه وسلّم ما ليس ببر‏.‏

الخـــــــــــاص
الخاص لغة‏:‏ ضد العام ‏.‏
واصطلاحًا‏:‏ اللفظ الدال على محصور بشخص أو عدد، كأسماء الأعلام والإشارة والعدد‏.‏
فخرج بقولنا‏:‏ ‏(‏على محصور‏)‏ العام‏.‏
والتخصيص لغة‏:‏ ضد التعميم‏.‏
واصطلاحًا‏:‏ إخراج بعض أفراد العام‏.‏
والمخصِّص - بكسر الصاد -‏:‏ فاعل التخصيص وهو الشارع، ويطلق على الدليل الذي حصل به التخصيص‏.‏
ودليل التخصيص نوعان‏:‏ متصل ومنفصل‏.‏
فالمتصل‏:‏ ما لا يستقل بنفسه‏.‏
والمنفصل‏:‏ ما يستقل بنفسه‏.‏
فمن المخصص المتصل‏:‏
أولًا‏:‏ الاستثناء وهو لغة‏:‏ من الثني، وهو رد بعض الشيء إلى بعضه؛ كثني الحبل‏.‏
واصطلاحًا‏:‏ إخراج بعض أفراد العام بإلا أو إحدى أخواتها، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ الْأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ‏}‏ ‏[‏العصر‏:‏2‏]‏ ‏{‏إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ‏}‏ ‏[‏العصر‏:‏3‏]‏‏.‏
فخرج بقولنا‏:‏ ‏(‏بإلا أو إحدى أخواتها‏)‏؛ التخصيص بالشرط وغيره‏.‏

شروط الاستثناء‏:‏
يشترط لصحة الاستثناء شروط منها‏:‏
1 - اتصاله بالمستثنى منه حقيقة أو حكمًا‏.‏
فالمتصل حقيقة‏:‏ المباشر للمستثنى منه بحيث لا يفصل بينهما فاصل‏.‏ والمتصل حكمًا‏:‏ ما فصل بينه وبين المستثنى منه فاصل لا يمكن دفعه كالسعال والعطاس‏.‏
فإن فصل بينهما فاصل يمكن دفعه، يمكن دفعه أو سكوت لم يصح الاستثناء مثل أن يقول‏:‏
عبيدي أحرار، ثم يسكت، أو يتكلم بكلام آخر ثم يقول‏:‏ إلا سعيدًا؛ فلا يصح الاستثناء ويعتق الجميع‏.‏
وقيل‏:‏ يصح الاستثناء مع السكوت، أو الفاصل إذا كان الكلام واحدًا لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال يوم فتح مكة‏:‏ ‏(‏إن هذا البلد حرمهُ الله يوم خلق السموات والأرض، لا يعضد شوكه ولا يختلى خلاه‏)‏، فقال العباس‏:‏ يا رسول الله إلا الإذّخر فإنه لقينهم وبيوتهم، فقال‏:‏ ‏(‏إلا الإذخر‏)‏‏.‏ وهذا القول أرجح لدلالة هذا الحديث عليه‏.‏
2 - أن لا يكون المستثنى أكثر من نصف المستثنى منه، فلو قال‏:‏ له عليّ عشرة دراهم إلا ستة لم يصح الاستثناء ولزمته العشرة كلها‏.‏
وقيل‏:‏ لا يشترط ذلك، فيصح الاستثناء، وإن كان المستثنى أكثر من النصف فلا يلزمه في المثال المذكور إلا أربعة‏.‏
أما إن استثنى الكل، فلا يصح على القولين، فلو قال‏:‏ له علي عشرة إلا عشرة لزمته العشرة كلها‏.‏
وهذا الشرط فيما إذا كان الاستثناء من عدد، أما إن كان من صفة فيصح، وإن خرج الكل أو الأكثر، مثاله‏:‏ قوله تعالى لإبليس‏:‏ ‏{‏إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ‏}‏ ‏[‏الحجر‏:‏42‏]‏ وأتباع إبليس من بني آدم أكثر من النصف، ولو قلت‏:‏ أعط من في البيت إلا الأغنياء، فتبين أن جميع من في البيت أغنياء صح الاستثناء، ولم يعطوا شيئًا‏.‏
ثانيًا‏:‏ من المخصص المتصل‏:‏ الشرط، وهو لغة‏:‏ العلامة ‏.‏
والمراد به هنا‏:‏ تعليق شيء بشيء وجودًا، أو عدمًا بإن الشرطية أو إحدى أخواتها‏.‏
والشرط مخصص سواء تقدم أم تأخر‏.‏
مثال المتقدم قوله تعالى في المشركين‏:‏ ‏{‏فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُم‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ من الآية5‏]‏‏.‏
ومثال المتأخر قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرا‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ من الآية33‏]‏‏.‏
ثالثًا‏:‏ الصفة وهي‏:‏ ما أشعر بمعنى يختص به بعض أفراد العام من نعت أو بدل أو حال‏.‏
مثال النعت‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية25‏]‏‏.‏
ومثال البدل‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ من الآية97‏]‏‏.‏
ومثال الحال‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية93‏]‏‏.‏

المخصص المنفصل‏:‏
المخصص المنفصل‏:‏ ما يستقل بنفسه وهو ثلاثة أشياء‏:‏ الحس والعقل والشرع‏.‏
مثال التخصيص بالحس‏:‏ قوله تعالى عن ريح عاد‏:‏ ‏{‏تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا‏}‏ ‏[‏الاحقاف‏:‏ من الآية25‏]‏ فإن الحس دل على أنها لم تدمر السماء والأرض‏.‏
ومثال التخصيص بالعقل‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير‏}‏ ‏[‏الاحقاف‏:‏ من الآية33‏]‏، فإن العقل دل على أن ذاته تعالى غير مخلوقة‏.‏
ومن العلماء من يرى أن ما خص بالحس والعقل ليس من العام المخصوص، وإنما هو من العام الذي أريد به الخصوص، إذ المخصوص لم يكن مرادًا عند المتكلم، ولا المخاطب من أول الأمر، وهذه حقيقة العام الذي أريد به الخصوص‏.‏
وأما التخصيص بالشرع، فإن الكتاب والسنة يخصص كل منهما بمثلهما، وبالإجماع والقياس‏.‏
مثال تخصيص الكتاب بالكتاب‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية228‏]‏‏.‏
خص بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ من الآية49‏]‏‏.‏
ومثال تخصيص الكتاب بالسنة‏:‏ آيات المواريث؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْن‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية11‏]‏ ونحوها خص بقوله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏(‏لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم‏)‏‏.‏
ومثال تخصيص الكتاب بالإجماع‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ من الآية4‏]‏ خص بالإجماع على أن الرقيق القاذف يجلد أربعين، هكذا مثل كثير من الأصوليين، وفيه نظر لثبوت الخلاف في ذلك، ولم أجد له مثالًا سليمًا‏.‏
ومثال تخصيص الكتاب بالقياس‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَة‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ من الآية2‏]‏‏.‏
خص بقياس العبد الزاني على الأمة في تنصيف العذاب؛ والاقتصار على خمسين جلدة، على المشهور‏.‏
ومثال تخصيص السنة بالكتاب‏:‏ قوله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏(‏أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله‏)‏، الحديث ‏.‏ خص بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏29‏]‏‏.‏
ومثال تخصيص السنة بالسنة‏:‏ قوله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏(‏فيما سقت السماء العشر‏)‏ خص بقوله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏(‏ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة‏)‏‏.‏
ولم أجد مثالًا لتخصيص السنة بالإجماع‏.‏
ومثال تخصيص السنة بالقياس‏:‏ قوله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏(‏البكر بالبكر جلد مئة وتغريب عام‏)‏، خص بقياس العبد على الأمة في تنصيف العذاب، والاقتصار على خمسين جلدة، على المشهور‏.‏

من كتاب : الأصول من علم الأصول
***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djalisse.1fr1.net
 
العموم والخصوص في أصول الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب في أصول الفقه - للتحميل
» الفقه الطبي
» كتب في الفقه المالكي
» الملخص المفيد في أصول ومهارات التربية
» أصول المنطق الرياضي ـ محمد ثابت الفندي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ مجالس الإسلام ديننا ۩۞۩ :: الفكر الاسلامي :: وعي إسلامي-
انتقل الى: