الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم  تطبيق  (معالجة نص شعري) Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم  تطبيق  (معالجة نص شعري) Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي  تطبيق  (معالجة نص شعري) Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة  تطبيق  (معالجة نص شعري) Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها تطبيق  (معالجة نص شعري) Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها  تطبيق  (معالجة نص شعري) Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها تطبيق  (معالجة نص شعري) Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

  تطبيق (معالجة نص شعري)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
katib
عضو مميز
katib


عدد المساهمات عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/10/2010

 تطبيق  (معالجة نص شعري) Empty
مُساهمةموضوع: تطبيق (معالجة نص شعري)    تطبيق  (معالجة نص شعري) I_icon10الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 17:37




النص

قالعنترة بن شداد:

إذا كشف الزمان لك القناعا ***ومد إليك صرف الدهر باعـا

فلا تخش المنية واقتحمـها ***ودافع مااستطعت لها دفاعـا

ولا تختر فراشا من حرير *** ولا تبك المنازل والبقاعــــــا

وحولك نسوة يندبن حزنا *** ويهتكنالبراقع واللفاعـــا

يقول لكالطبيب دواك عندي***إذا ماجس كفك والذراعــــا

ولو عرف الطبيب دواء داء***يرد الموت ما قا سى النزاعـا


البناء الفكري(6ن)

1- عرف الشاعر تعريفا مختصرا

2-ما الشئ الذي يدعو الشاعر إلى اقتحامه

3-ما الدلالة النفسية التي تحملها هذه الدعوة

4-يبدو الشاعر بمثابة الحكيم المجرب ما الحكمة التي أرادأن يبلغها إلينا

5-ما نمط النص ابرز خصائصه


البناء اللغوي(6ن)

1-حدد استخدامات الضمائر في الأبيات ونا قش دلالتها

2-ما نوع المحسن البد يعي في البيت الرابع

3-ما الأسلوب الغالب على الأبيات ولماذا مثل لذلك

4-في البيت السادس مجاز عينه واذكر نوعه وأثره فيالمعنى

5-أعرب الألفاظ التي تحتها خط



الوضعية الإدماجية (8ن)

1-قمت برحلة سياحية إلى إحدى الأماكن الأثرية فيبلادك فأعجبت بها إعجابا كبيرا لما رأيته من مناظر ساحرة

أنشئ فقرة مستخدما فيها المجاز اللغوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيق (معالجة نص شعري)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نص شعري ( تطبيق)
» دراسة نص شعري
» نحو معالجة صحيحة لأخطاء المتعلم
» هل معالجة أسباب الجريمة من شأنه أن يحد منها ؟
» هل معالجة أسباب الجريمة من شأنه أن يحد منها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الأولى من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: