الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجليس التربوي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

الجليس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأهلا وسهلا
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم تحليل نص ـ حتمية الجريمة Flower2 وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم تحليل نص ـ حتمية الجريمة Flower2مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتدى الجليس التربوي تحليل نص ـ حتمية الجريمة Flower2 منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة تحليل نص ـ حتمية الجريمة Flower2 المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابهاتحليل نص ـ حتمية الجريمة Flower2 لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تحليل نص ـ حتمية الجريمة Flower2تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفهاتحليل نص ـ حتمية الجريمة Flower2 شرحٌ بالفيديو لطريقة التسجيل في منتدى الجليس التربوي
تمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بالنجاح في مشوارهم الدراسي . هذا المنتدى للبحث عما يفيد طلبتنا في حياتهم الدراسية فاغتنموا كل يعينكم على النجاح . نلتمس من أساتذتنا الأفاضل المشاركة بملفات ومحتويات تعين طلبتهم في دروسهم .

 

 تحليل نص ـ حتمية الجريمة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ibnrostom
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف
ibnrostom


عدد المساهمات عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/11/2010

تحليل نص ـ حتمية الجريمة Empty
مُساهمةموضوع: تحليل نص ـ حتمية الجريمة   تحليل نص ـ حتمية الجريمة I_icon10الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:16

النص :
إن العامل الشخصي لا يُودي وحده إلى الجريمة ، إ لاّ إذا عاونه العامل الطبيعي والعامل الاجتماعي مثله في ذلك مثل المادة القابلة للذوبان . لا تُذوب إلا في سائلٍ مُعين وبتأثير درجة حرارة مُعينة . وبمعنى آخر ، فإن الجريمة هي نتيجة حتمية لمؤثرات مختلفة ، لا بُد عند توافرها من حدوث آثرها وهو الجريمة . فالمجرم يُعتبر مسيرا لا مُخيرا ، ولذلك لا يستحق العقاب ، وعلى المجتمع أن يُعالج المجرمين لا بالعقاب ، لأنهم مُسيرون لا خيار لهم ، بل بالتدابير الوقائية من جرائمهم . كالنفي المؤبد ، أو بالعزل المحدد للمجرم بالميلاد ، أو المجرم الذي يستعصي إصلاحه .وبالحجز الإصلاحي للمجرم بالصدفة ، وبالتعويض الكامل عن الضرر بالنسبة للمجرم عاطفيا .
أنريكو – فيري

المقدمة : ( وضع النص في سياقه الفلسفي)
تعتبر الجريمة من الظواهر الخطيرة على الحياة الإجتماعية ، الشيء الذي أدى إلى تعدد النظريات حول أسبابها ، وأساليب مُحاربتها . فاعتبر البعض أن العقاب هو الحل الناجع بإعتبار أن المجرم حرُّ في إرتكاب الجريمة بينما رأى البعض الآخر ، أن العقاب فيه قسوة وظلم . فهل الإجرام صادر عن الإرادة الحرة للمجرم ؟ أم أنه راجع لدوافع مختلفة ؟ ومنه فهل الجزاء مشروع وعادل ؟ أم فيه قسوة وظلم ؟ ومن ثم وجب تعويضه بإجراءات أخرى .
التوسيع :(محاولة حل المشكلة)
1929 ) وهو رجل سياسة إيطالي ، مختص في علم الإجرام . وأحد زعماء النظرية – النص " لِفيري" ( 1856 الوضعية .
موقف صاحب النص :
وهو يرى أن الجريمة ليست صادرة عن الإرادة الحرة للمجرم. بل إنها ترجع لعوامل طبيعية واجتماعية وبما أن المجرم مُسير وليس مخير في ارتكاب الجريمة . فهو ليس مسؤول عنها . ومن ثم يكون من الظلم مُعاقبته .
الحجج والبراهين :
باعتبار أن الحرية شرط من شروط المسؤولية ، وإذا إنعدمت رُفِعت المسؤولية عن الفرد .
وما جدوى معاقبة المجرم إذا كان الإجرام يحدث لا محال بتوفر أسبابه . فالعقاب ليس ظلم فحسب بل انه ليس حلا ناجعا . و بدلا من العقاب على المجتمع أن يعوض الجزاء التأديبي ، بإجراءات الدفاع الاجتماعي ، لتحديد أسباب الجريمة (و وقاية المجتمع منها) و تعيين الجزاء المناسب و فقا لذلك . كأن يكون علاجا أو إصلاحا أو غير ذلك.

النقد والتقييم :
إن الفعل الإجرامي ـ في رأي الوضعيين ـ لا يحدث من لاشيء بل وراءه أسباب تحدثه ، و حتميات تقتضيه ، و لذلك فمن الأهمية بمكان مراعاة العوامل الموضوعية التي أثرت في حدوثه .
لكن مثل هذه التصورات قد تكون تشجيعا على اتساع دائرة الجريمة في المجتمع وليس التقليل منها ، لأن كل جريمة يرتكبها الأشخاص ستكون مبررة ، مع تراجع قيمة المسؤولية في أفعالهم وتصرفاتهم .
الخاتمة ( حل المشكلة ) :
إن مثل هذا التفسير ، ينفي نفيا مطلقا إرادة الإنسان وُقدرته على الاختيار . وهو تبرير الجريمة ، الشيء الذي يرفع المسؤولية على كل من يرتكبها . فالنزعة الوضعية بالغت في الاهتمام بالمجرم دون الاهتمام بالجريمة .
وعليه فإن المسؤولية ترجع إلى الإنسان بالدرجة الأولى كإرادة حُرة . ومن هنا فإن العقوبة لها ما يبررها أخلاقيا. باعتبار أن الإنسان حر عاقل ، وذو قيم أخلاقية وباعتبار أن العدالة هدفها ووظيفتها المحافظة على القيم الأخلاقية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
طاقم الاشراف
طاقم الاشراف
طالبة علم


عدد المساهمات عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر العمر : 30
الموقع الموقع : القنادسة ولاية بشار

تحليل نص ـ حتمية الجريمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل نص ـ حتمية الجريمة   تحليل نص ـ حتمية الجريمة I_icon10الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:40

MERCIIIIIIIIIIIII
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halasol@hotmail.fr
عائشة الادريسي
عضو مشارك



عدد المساهمات عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/05/2013

تحليل نص ـ حتمية الجريمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل نص ـ حتمية الجريمة   تحليل نص ـ حتمية الجريمة I_icon10الأحد 12 مايو 2013 - 8:43

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل نص ـ حتمية الجريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حتمية الجريمة
» زوال إسرائيل حتمية قرآنية - أسعد التميمي
» الجريمة السياسية ( اغتيال حسن البنا)
» هل معالجة أسباب الجريمة من شأنه أن يحد منها ؟
» هل معالجة أسباب الجريمة من شأنه أن يحد منها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجليس التربوي :: ۩۞۩ قسم السنوات الثانية من التعليم الثانوي ۩۞۩ :: قسم المواد الأدبية :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: